تعرف على أهمية رعاية الأسنان للمرأة الحامل؟

المرأة الحامل عند طبيب الأسنان - ارشيفية

انتشر مؤخراً حول اضرار الذهاب لطبيب الأسنان لدى المرأة الحامل خاصة بأول فترة من الحمل، وأنه قد يؤدي الى خطر وتأثير سلبي على صحة الجنين، وكما أثبت دراسات أنها لا أساس له من صحة.

من جهتها أكدت جمعية برودينت الألمانية لحماية الأسنان، على ضرورة العناية والإهتمام بالأسنان خاصة خلال فترة الحمل، وذلك نظراً للتغيرات الهرمونية الطارئة على الجسم في هذه الفترة، قد تؤر بالسلب على اللثة والأسنان.

وأوضحت الجمعية المعنية بصحة الأسنان أن الحامل تكون أكثر عُرضة لالتهابات اللثة والنزيف والتسوس، كما أن البكتيريا المسببة لالتهاب دواعم السن قد تنتقل إلى مجرى الدم، ما يرفع خطر الولادة المبتسرة.

و لتجنب هذه المخاطر، ينبغي على الحامل تنظيف أسنانها بعد كل وجبة بواسطة فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، مع مراعاة استخدام خيط الأسنان بمعدل مرة واحدة يومياً لتنظيف الفراغات بين الأسنان.

ومن المهم أيضا الحفاظ على صحة الأسنان من خلال الإقلال من السكريات والكربوهيدرات، مع مراعاة إجراء فحوصات دورية لدى الطبيب، خاصة خلال الثلث الأول والثلث الثالث من الحمل، وفقاً لموقع جريدة القبس الإلكترونية.

وذكرت أبحاث، أن الحامل التي قد تخضع للحشوات أو علاج قنوات الجذر، يجب أن تنوه طبيب الأسنان حتى لا يستخدم أي مضادات حيوية أو مسكنات ألم إلا بعناية وانتباه، لتجنب أي تأثير سلبي على صحة الجنين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد