الكشف عن تفاصيل وفاة مدير مهرجان قرطاج السينمائي نجيب عياد

وفاة نجيب عياد

كشفت وسائل إعلام تونسية اليوم السبت، نبأة وفاة مدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية، نجيب عياد، الذي توفي يوم أمس الجمعة متأثرا بأزمة قلبية مفاجئة عن عمر ناهز 66 عاما.

ونعت وزارة الشؤون الثقافية والمؤسسات الفنية والسينمائية في تونس، نجيب عياد، مدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية، وكتب المركز الوطني للسينما والصورة، عبر صفحته على موقع "فيسبوك": "السينما التونسية تفقد أحد أهم خادميها".
ونعت كل من مهرجانات سينمائية عربية وغربية، منها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومهرجان مالمو للسينما العربية في السويد.

من جهتها،نعت الممثلة المصرية، ليلى علوي، الشعب التونسي في وفاة نجيب عياد، عبر حسابها على "إنستغرام"، إذ نشرت صورة له وكتبت معها: "عزائي للشعب التونسي في رحيل المنتج السينمائي الكبير ومدير أيام قرطاج السينمائية نجيب عياد، لروحه السلام وخالص التعازي لأسرته الكريمة وأهله والأصدقاء".

ونجيب عياد هو أحد أبرز منتجي السينما في تونس، وتولى رئاسة مهرجان قرطاج منذ 2018، وجاءت وفاته قبل نحو شهرين من انطلاق دورة هذا العام، التي تقام في الفترة من 26 أكتوبر/تشرين الأول إلى 2 نوفمبر/تشرين الثاني.

 

وكان "عياد" أستاذا في الأدب الفرنسي بدأ مشواره صحفيا وناقدا، قبل أن يتجه للإنتاج السينمائي والتلفزيوني.
ومن أبرز الاعمال التي أنتجها عياد، فيلم "مملكة النمل" للمخرج شوقي الماجري، ومن بطولة صبا مبارك، و"الحى يروح" من إخراج أمين بوخريص، و"صباط العيد" للمخرج أنيس لسود، وفيلم "ادويسه" من إخراج إبراهيم باباي.
كما أنتج عدة مسلسلات تلفزيونية، من بينها "ناعورة الهواء" و"فلاش باك" و"صيد الريم".

ورأس نجيب عياد العديد من المهرجانات المحلية، منها المهرجان الدولي لفيلم الأطفال والشباب.

وولد نجيب عياد في 13 ديسمبر من سنة 1953، اشتغل كصحافي وناقد أفلام في ما بين 1975 و1980، ثم أصبح عضوًا في لجنة الأفلام التونسية التابعة لوزارة الثقافة، حيث كان المنتج التنفيذي لعشرة أفلام قصيرة و طويلة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد