المحكمة العليا الإسرائيلية تلغي قرار شطب ترشح زعبي

الناصرة/سوا/ ألغت المحكمة العليا الإسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، قرار لجنة الانتخابات المركزية بشطب ترشيح النائبةاالعربية في الكنيست الإسرائيلي حنين زعبي. وأيد قرار إلغاء الشطب ثمانية قضاة فيما عارضه قاض واحد وهو إلياكيم روبنشتاين.

ونظرت المحكمة الإسرائيلية العليا أمس في قرار لجنة الانتخابات المركزية شطب ترشيح النائبة زعبي. وقرار اليوم يعني أن النائبة زعبي مستمرّة بالمنافسة ضمن القائمة المشتركة لدورة الكنيست المقبلة.

وعقب المحامي حسن جبارين مدير عام مركز عدالة والذي مثّل النائب زعبي ضد الشطب قائلًا: "هناك فجوة بين الخطاب العنصري والعنيف الذي شهدناه في لجنة الانتخابات وبين قرارات محكمة العليا التي تُلغي الشطب مرةً تلو الأخرى.
وأضاف جبارين قوله "هذه الفجوة تكشف الاعتبارات الحقيقيّة التي تقف من وراء قرارات اللجنة. نقاشات وقرارات لجنة الانتخابات تشكّل صفعةً جديّة، ليس للأحزاب العربيّة فقط، إنما للحقوق الأساسيّة للمواطنين العرب وعلى رأسها الحقّ بالتمثيل السياسي، حريّة التعبير عن الرأي والحقّ بكرامة".

وقالت زعبي لوسائل الإعلام قبيل الجلسة أمس إن "محاكمتي هي محاكمة سياسية بحتة، فقط لأني اخترت الوقوف في صف أبناء شعبي، ولأني رفضت وصفهم بالإرهابيين. نحن نقف في صف الضحية دائمًا ولا يمكن للضحية أن يكون إرهابيًا. نحن الذين ندعو لوقف القتل وإنهاء الاحتلال".

وأضافت زعبي: "لجنة الانتخابات يسطير عليها اليمين المتطرف الذي لا يريدنا أن نناضل من أجل حقوق شعبنا الفلسطيني، ووضعي وباروخ مارزل في خانة واحدة هو أمر مقصود من قبل اللجنة ومحاولة بائسة لتجميل صورتهم والقول أننا لا نريد المتطرفين من الطرفين، لكن هذه المحاولة لن تنجح لأني ومارزل لسنا ذات الشيء، فهو عنصري متطرف ويدعم الاحتلال والقتل والدموية، وأنا أدعم أصحاب الحق وضحايا الاحتلال".

وتابعت: "أنا فخورة بكل ما قلت وما فعلت، وأعتقد أن المحمة العليا لن تسمح بشطبي وان تسمح بتسييس لجنة الانتخابات وجعلها ذراعًا ليمين يفعل بها ما يشاء"

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد