الشؤون الاجتماعية تعقد ورشة عمل لتشكيل لجان محلية في محافظات قطاع غزة

غزة / سوا/ عقدت وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في الإدارة العامة للتنمية والتخطيط في محافظة خانيونس ورشة عمل لتشكيل لجان محلية في قطاع غزة , ضم رؤساء بلديات المحافظة السبعة , وبحضور وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية د. يوسف إبراهيم ومدير عام التنمية والتخطيط أ. اعتماد الطرشاوي ومدير عام الحماية الاجتماعية أ. رياض البيطار ومدير دائرة المجتمع المحلي أ. غسان فلفل ومدراء الوحدات المختصة وتم مناقشة آليات وأهداف وسبل تشكيل اللجان.

وفي كلمته أكد ابراهيم علي أن اجتماع اليوم جاء استكمالا لما هو معمول به لان دور الوزارة العمل على اشراك المجتمع المحلي في صناعة القرار للوصول الى التنمية المستدامة خاصة مع وجود حالة من الطوارئ تتطلب مشاركة المجتمع المحلي من اجل ضمان استهداف كل المجتمع الفلسطيني وهذا يتطلب توسيع دائرة المشورة وخاصة البلديات التي لها الدور الاكبر في اليات التواصل مع الجمهور ولديها بيانات كاملة عن الاسر الفلسطينية من اجل ادخال 15 الف اسرة على البرنامج الجديد (برنامج الحماية ).

وفي سياق حديثه لفت إلى انه رأى أن تكون البداية من خانيونس لكبر هذه المحافظة واحتوائها على اكبر عدد من البلديات والمنطقة الشرقية فيها من اكثر المناطق التي تعرضت للتدمير خلال الحرب الاخيرة , منوها الى ان هذه البداية سيتم استكمالها في باقي محافظات قطاع غزة حتى تضمن نجاح هذه الالية في التواصل مع المواطنين.

وفي كلمته تحدث رئيس البلدية أ.يحيى الاسطل عن اهمية تشكيل اللجان المحلية ودور البلديات الهام والضروري للمشاركة فيها.

وفي حديثها أوضحت الطرشاوي على ضرورة تشكيل لجان محلية من اجل ان تكون رديف ومساند ولها نظرة تنموية وطريقة جيدة لأنها تشارك المجتمع المحلي في اتخاذ القرارات ويفرز عنها اناس ليكونوا اعضاء في المجتمع المحلي.

وقالت: البلديات لها تجارب سابقة في تشكيل مثل هذه اللجان لتبادل الخبرات ويكون لها تأثير كبير من اجل ان تكون فاعلة في توصيل الرسائل الهامة للمجتمع المحلي ويتم فحص اللجان القائمة وتقييمها.

من جانبه تحدث البيطار عن مشروع استهداف اكثر الاسر المتضررة والمقدرة ب 15 الف اسرة وفق برنامج الحماية الاجتماعية وبمشاركة وزارة الاشغال العامة ووزارة الزراعة والاقتصاد كجهات معلومات وفق معايير معلنة ضمن اللجان المحلية , وسرعة انجاز المشروع وسرعة الوصول الى الحالات بأكبر عدد ممكن وذلك لايكون إلا من خلال عمل اللجان المحلية , لافتا إلى أنه سيتم التواصل المستمر مع اللجان المحلية من اجل ابداء الملاحظات والحصول على المعلومات الدقيقة للمشروع الذي يستهدف اصحاب البيوت المدمرة والمنشات الصناعية والزراعية.

بدوره أشار فلفل الي أن الوزارة ستعمل على تشكيل لجان محلية في المحافظات لتحقيق اهداف الوزارة من هذا التشكيل وهو القدرة على الحصول على البيانات والمعلومات الدقيقة وتعزيز دور اللجان للبعد عن الازدواجية والوصول الى التكاملية من خلال تقديم الخدمات واقتراح البرامج والآليات ووضع التصورات خلال تقديم الخدمات الاجتماعية والتعاون مع الوزارة خلال تنفيذ المشاريع والتنسيق مع الموئسات الاهليىة والتعاون وتبادل المعلومات بسرية تامة والتنسيق في الحالات الطارئة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد