جوال

هل يستمر سعر صرف الدولار بالانخفاض خلال الفترة المقبلة؟

سعر صرف الدولار الامريكي اليوم

سعر صرف الدولار الامريكي اليوم


رام الله - سوا - خاص

قال الكاتب والمحلل الاقتصادي د. نصر عبد الكريم، أستاذ الاقتصاد في جامعة بيرزيت اليوم الأربعاء ان انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي في الفترة الحالية يعود سببه الأساسي إلى وجود حالة ترقب لتخفيض سعر الفائدة على الدولار في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف عبد الكريم في اتصال هاتفي مع وكالة سوا الإخبارية ان :" هناك ضعف عام في الدولار الأمريكي ، نتيجة وجود حالة ترقب لتخفيض سعر الفائدة على الدولار في أمريكا ، وهو ما تطمح له الإدارة الأمريكية ، حيث أدت هذه التوقعات إلى تراجع سعر صرف الدولار أمام العملات الأخرى".

وأوضح ان الاقتصاد الإسرائيلي ما زال يتمتع بدرجة كافية من القوة ، الأمر الذي جعله يعكس نفسه بشكل تلقائي على سعر صرف الشيكل أمام الدولار ، خصوصاً وان هناك توقعات بان يتم رفع سعر الفائدة على الشيكل الإسرائيلي.

واعتقد عبد الكريم ان بنك إسرائيل المركزي سيتدخل عند مستوى معين من التداول في سعر الصرف ، وسيضطر لشراء كمية من الدولار من الأسواق ، لان إسرائيل تحبذ ان يبقى سعر صرف الدولار أمام الشيكل ليس مرتفعاً.

إقرأ/ي أيضا: حقيقة إعادة تشكيل اللجنة الإدارية في غـزة

وبين عبد الكريم لسوا ان الأسواق في الأراضي الفلسطينية وكذلك إسرائيل لا تؤثر كثيراً على سعر صرف الدولار لان حجم التداول فيها ليس بالشكل الكبير.

وحول مدى استمرار سعر صرف الدولار بالانخفاض خلال الفترة المقبلة ، قال عبد الكريم لسوا ان ذلك يعتمد على سلوك الإدارة الأمريكية وسلوك بنك إسرائيل لانه ليس معنياً باستمرار ضعف وانخفاض سعر صرف الدولار.

وأشار الى ان بنك إسرائيل كان يتدخل سابقاً حين كان سعر صرف الدولار ينخفض ، ويقوم بشراء كميات من الدولار ، معتقداً انه من الصعب التكهن باستمرار انخفاض الدولار لان هناك عوامل سياسية واقتصادية كثيرة مرتبطة بسعر صرف الدولار.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم