طرق بسيطة لتجنب ضربات الشمس الحادة

طرق علاج ضربات الشمس

يصاب العديد من الأشخاص في فصل الصيف بضربة الشمس أو كما تعرف بضربة الحر والتي ترفع درجة حرارة الجسم لدرجة كبيرة فيفقد الأخير قدرته على تنظيم درجة الحرارة ذاتياً، فكيف نستطيع تجنب ضربات الشمس المتكررة؟

بحسب صحيفة الاندبندنت البريطانية فقد يصل تأثير ضربات الشمس إلى حد الوفاة لذلك يفضل توخي الحذر في الأيام التي تعلن فيها الأرصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة أو دخول موجات حر غير معتادة.


توضح المؤسسة الطبية العالمية "St John Ambulance"أنه قد يصاب الفرد بضربة شمس إذا كان يعاني من إنهاك "إرهاق حراري" عند قضائه وقتاً طويلاً تحت أشعة الشمس أو في أماكن درجتها عالية ومغلقة ما يؤدي لإصابته بالجفاف فيتوقف عن التعرق ما يعني أن جسمه لن يكون قادراً على تهدئة وتبريد نفسه، وهذا يمكن أن يؤدي لإصابته بضربة شمس.

30 دقيقة هي المدة التي يستطيع فيها الجسم تلقائياً قادرً على تبريد نفسه قبل دخول أعراض ضربة الشمس القوية كالصداع والدوخة، وفقدان الشهية، والغثيان، والتعرق الزائد، والتشنج، وزيادة معدل ضربات القلب، ودرجة حرارة الجسم تكون 38 درجة مئوية أو أعلى والشعور بالعطش الشديد، وفقاً لـNHS.

وتتشابه الأعراض عند الأطفال والبالغين، ولكن أحياناً يكون هناك عرض إضافي عند الأطفال وهو الشعور بالنعاس، وإذا لم يتحسن الشخص الذي تظهر عليه هذه العلامات في غضون 30 دقيقة، فقد تكون حالته قد تطورت إلى ضربة شمس قوية.

وأيضا تشمل أعراض ضربة الشمس قلة العرق حتى لو شعر الشخص بحرارة شديدة، وقد تصل درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية أو أعلى، وضيق في التنفس، والارتباك، وفقدان الوعي، وبالتالي يفقد الشخص القدرة على الاستجابة للمؤثرات الخارجية كالصوت.

خطوات انقاذ المصاب بضربة شمس

في حال تعرض أحد الأشخاص للإرهاق الحراري يفضل نقله لمكان بارد وتناوله كميات كبيرة من الماء ورش الماء على وجهه أو مسحه بقطعة قماش مبللة ورفع أقدامه أعلى من مستوى جسده قليلاً.

وفي حال عدم استجابة جسده لعمليات التبريد يجب استدعاء سيارة الإسعاف مع الاستمرار في محاولات تبريده بتمرير قطع قماش مبللة على جسده وبحال هدوء الجسم يتم استبدال الماش المبلل بآخر جاف.

كيف نمنع الإصابة بضربات الشمس؟

يمكن اتخاذ إجراءات معينة لمنع حدوث الإرهاق الحراري الناتج عن ضربة شمس قوية منها شرب الكثير من المشروبات الباردة والاستحمام بماء بارد وارتداء ملابس فضفاضة، وتجنب أشعة الشمس أثناء ساعات الذروة، وعدم شرب الكثير من الكحول.

وينصح الأطباء بمراقبة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بضربات الشمس من بينهم الأطفال وكبار السن بالإضافة إلى المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، بحسب "عربي 21".



 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد