جوال

بسام الشكعة

بسام الشكعة

بسام الشكعة

نابلس - سوا

ولد بسام الشكعة في نابلس عام 1930 ودرس في مدارسها وفي العام 1948 انضم إلى جيش الإنقاذ كما انضم إلى حزب البعث العربي الاشتراكي إلا انه ترك الحزب رسميا عام 1961 لخيبة أمله من الانفصال الذي قضى على (الجمهورية العربية المتحدة) التي وحدت القطرين المصري والسوري.

حكم عليه بالسجن لمدة ثلاثة أعوام حكما غيابيا إلا انه لجأ إلى سوريا وأصبح لاجئا سياسيا فيها من 1959-1965 كان انتخابه والمجلس البلدي في نيسان 1976 ومعظم البلديات في الضفة الغربية بمثابة الحدث المفصلي الذي جعل قرار مؤتمر القمة العربية الذي عقد في الرباط عام 1974 القاضي بوحدانية تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية للشعب الفلسطيني في جميع الأماكن .

ويُعد الشكعة أحد أعيان مدينة نابلس، وهو من الشخصيات الوطنية الفلسطينية المعروفة والتي تحظى باحترام كبير في الشارع الفلسطيني، وانتُخب رئيسا لبلدية نابلس عام 1976، على رأس قائمة وطنية، و شكل مع آخرين من ممثلي المؤسسات الشعبية والأحزاب التي نشطت في الأراضي المحتلة؛ لجنة التوجيه الوطني التي قادت النضال الفلسطيني ضد الاستيطان وممارسات الاحتلال، ولم تطرح نفسها بديلا عن منظمة التحرير الفلسطينية التي كان يترأسها ياسر عرفات.

تُوفي مساء الإثنين،22/7/2019 ،  المناضل الفلسطيني ورئيس بلدية نابلس الأسبق، بسام الشكعة.

ونقلت وكالة  "وفا" الفلسطينية عن أحد أقارب الشكعة، القول إن "المناضل بسام الشكعة فارق الحياة عن عمر ناهز 89 عاما في إحدى مستشفيات مدينة نابلس".



الأخبار الأكثر تداولاً اليوم