طريقة سهلة لمعرفة السعرات الحرارية المستهلكة

سعرات حرارية ارشيفية

يحتاج جسم الانسان لسعرات حرارية يومياً من طعام وشراب للبقاء على قيد الحياة، ومعرفة السعرات المستهلكة أمر مهم لمن يريد الالتزام بنظام غذائي والمحافظة على وزنه .

وعلى الرّغم مِن أَهميَّة السُّعرات الحَرارية للإِنسان، إِلا أنَّ استهلاك السعرات المنخفض للغاية أو المرتفع للغاية سيؤدي في النهاية إلى مشاكل صحية، وعدد السعرات الحرارية في الغذاء يخبرنا مقدار الطاقة المحتملة التي تحتويها، وليس فقط السعرات المهمة ولكن أيضاً المادة التي يتم الحصول عليها من السعرات الحرارية .

وغالبا ما تَتواجَدُ السعرات الحَرارِية فِي الطعام وهناك ثلاث مكونات رئيسية للأغذية هي الدُّهونِ وَالكَربوهيدرات وَالبروتينات، كل واحدة منها َتختَلِف قَيمَتها عن الأخرى فكل غرام واحد من البروتينات يساوي أربع وحدات حراريّة، فيما يساوي كل جرام واحد من الدّهون تسع وحدات حراريّة.

وعادة ما يتمّ حساب مقدار السعرات الحراريّة التي يحتاجها الجسم كلّ يوم باستخدام آلة حساب السعرات الحرارية أو حاسبة السعرات الحرارية الآلية وهي عملية حسابية تقوم على حساب عدد السعرات الحرارية المستهلكة يومياً للشخص (ذكر /أنثى) بناء على عدة عوامل مثل الطول والوزن والعمر والنوع ونوعية النشاط اليومي البدني، وفقًا لموقع سيدي.

ويمكن معرفة حساب السعرات الحراريّة التي يجب عليه استهلاكها كلّ يوم بهدف إنقاص وزنه من خلال معرفة عدد السعرات الحرارية التي يجب عليه استهلاكها كلّ يوم من أجل الحفاظ على الوزن، ثمّ طرح 500 سعرة حراريّة من المقدار الذي يجب عليه تناوله في الوضع الطبيعيّ، فمثلاً إن كان يحتاج كلّ يوم إلى تناول 2000 سعرة حراريّة، فيجب عليه حينئذٍ تناول 1500 سعرة حراريّة فقط، حتى يستطيع فقدان حوالي ثلاثة كيلوغرامات خلال أسبوعٍ واحد.

ويختلف عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم كلّ يوم من شخصٍ لشخصٍ آخر، فَالإنسان الذي لا يُمارس أَي نَشاط بَدنيّ يَحتاج إِلى كَميَّة مِن السُّعرات تَتراوح بَين 2200-3000 سعر حراريّ، بَينما الأَشخاص الذين يُمارسون مَجهوداً بَدنيَّاً يَكون احتياجهم مِن السُّعرات يتراوح بين 2350-3200 سعر حراريّ، فِي حين تَزداد كَميَّة السُّعرات التي يَحتاجها الجسم بالنّسبة للأشخاصِ الذين يُمارسون الرّياضة بحيث تَصل إلى 400-4000 سعر حراريّ.

وتنص السعرات الحرارية أن الرجل العادي يحتاج إلى 2700 كيلو سعرة في اليوم وأن المرأة المتوسطة تحتاج إلى 2200 كالوري في اليوم، ولا يحتاج الجميع إلى نفس عدد السعرات الحرارية كل يوم، ولدى الناس أيضات مختلفة تحرق الطاقة بمعدلات مختلفة، وبعض الناس لديهم أنماط حياة أكثر نشاطًا من الآخرين.

اقرأ/ي أيضاً :فيديو: بريطاني يلتهم أكثر من 9 آلاف سعرة حرارية بساعة واحدة

وفي العموم يجب على النساء استهلاك 1200 سعرة حرارية على الأقل كلّ يوم فيما يجب على الرجال استهلاك ما لا يقلّ عن 1500 سعرة حرارية يومياً، وللحفاظ على وزن أجسامهن يجب على النساء استهلاك ما بين 1600 سعرة حرارية إلى 2400 سعرة حرارية كل يوم، أمّا بالنسبة للرجال فيجب عليهم استهلاك ما يقارب الألفين إلى الثلاثة آلاف سعرة حرارية كلّ يوم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد