صبري: فتاوى حاخامات اليهود تشرعن الاعتداء على الفلسطينيين

القدس / سوا / قال الشيخ الدكتور عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا، وخطيب المسجد الأقصى المبارك إن الفتاوى التي صدرت مؤخرًا من عدد من حاخامات اليهود تنادي بتسميم ابار الفلسطينيين وقلع اشجارهم " ليست سوى فتاوى خرقاء الأولى من نوعها تصدر من مثل هؤلاء الذين لا يخافون الله، فقد سبق أن أصدر عدد منهم فتاوى عنصرية ضد الفلسطينيين كان آخرها تحريم السماح للفلسطينيين بسياقة السيارات" .

وجاء تصريح الدكتور صبري في معرض تعقيبه على اصدار الحاخام الإسرائيلي نسيم مؤويل فتوى بـ" وجوب اقتلاع أشجار الفلسطينيين، وجواز تسميم آبارهم".

وقال الشيخ صبري " إنه "ليس غريباً أن تصدر عنهم مثل هذه الفتاوى فهو أمر متوقع، وإن القرآن الكريم كشف عن نفسياتهم العدوانية العنصرية، فلا لوم على اليهود في عدوانهم وغدرهم لغيرهم من بني البشر".

وأضاف إن "مثل هذه الفتاوى وقاحة وكذب صريح على الله عز وجل، وننزه الله بأن يبيح مثل هذه الجرائم لهؤلاء العنصريين والموبوئين".

وقال إننا "في الهيئة الإسلامية العليا نستنكر مثل هذه الفتاوى التي لا تمت للديانة اليهودية بأي صلة، وإنما تعتمد على التلمود الذي يدعو إلى العنصرية وينص على أن اليهود شعب فوقي، وهذا يتعارض مع الأحكام السماوية التي تدعو إلى المساواة بين جميع بني البشر".

وحمل الشيخ عكرمة السلطات الاسرائيلية مسؤولية هذه الفتاوى التي تؤجج العنصرية، وتشجع المتطرفين اليهود على الاعتداء على المواطنين الفلسطينيين بحجة أن ذلك جائز حسب "الديانة اليهودية الباطلة".

وحذر من خطورة تفشي مثل هذه الأفكار والفتاوى العنصري المضللة في ظل تنامي اليمين واليمين المتطرف في المجتمع الاسرائيلي.
وكان الحاخام "شلومو ريتسكين" وهو مدير المعهد العسكري الديني، قد أفتى لطلابه في مستوطنة كرنيه شمرون لطلابه من الجنود بـ "جواز نهب محاصيل الزيتون من الفلسطينيين وجواز تسميم آبار مياههم". وهو ما تم من المستوطنين الذين سرقوا المئات من أشجار الزيتون لزراعتها في الداخل الفلسطيني.

كما أفتي الحاخام دوف ليئور، أحد زعماء الصهيونية الدينية المسيحانية الكوكية في اسرائيل، وحاخام مستوطنة "كريات أربع"، والمرجعية الدينية لحزب "البيت اليهودي" ثالث أكبر حزب في الائتلاف الحاكم بتدمير غزة عن بكرة أبيها لتحقيق السلام المزعوم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد