علماء قرروا التوجه لسطح القمر لاكتشاف ألغاز حول الأرض

صورة توضيحية

قرر باحثين التوجه الى سطح القمر من أجل الحفر في التربة لاكتشاف ألغاز حول كوكب الأرض ، وتأتي هذه الخطوة العلمية بالتزامن مع تواصل دول وشركات خطواتها الحثيثة لأجل إقامة بنية تحتية على سطح القمر .

وتقول نظريات العلماء إن القمر الذي يبلغ حجمه ربع حجم الأرض ووزنه أقل 80 مرة من وزن الأرض، تشكل منذ حوالي 4.5 مليار سنة من بقايا تصادم وقع لكوكب الأرض الأول وجسم كوكبي في مثل حجم كوكب المريخ. ودارت بقايا الجسم الكوكبي حول الأرض قبل أن تندمج في القمر الذي نعرفه اليوم.

وأكد الباحث في قسم علوم الفضاء في معهد أبحاث جنوب غرب بولدير " بيل بوتكي" ، أن الكثير من نصف المليار سنة المفقودة يحتمل أن يكون موجوداً على القمر بشكل ما .

ويذكر أن عمر أقدم الصخور التي تم العثور عليها على كوكب الأرض يبلغ أربعة مليارات سنة، وهذا يترك نقطة غامضة أمام العلماء عمرها 500 مليون سنة خلال الفترات الأكثر حسما في تكوين عالمنا.

ويقول بوتكي، إن بقايا الأرض القديمة أو الأحجار النيزكية التي قصفت سطح القمر من الأجسام الكوكبية الأخرى يمكن أن تستخدم ككبسولات معلومات زمنية عن كيفية تشكل كوكبنا وكواكب أخرى مجاورة لنا في النظام الشمسي، وفقاً لموقع سكاي نيوز .

ويخطط فريق من جامعة كارنيغي ميلون في بيتسبرغ لإجراء مسح لشبكة من الأنفاق الأرضية التي تكونت نتيجة الحمم البركانية التي تدفقت تحت سطح القمر.

ومن جهته ،قال الباحث في جامعة كارنيغي ميلون وليام وايتيكر "إن الأنفاق التي تكونت نتيجة الحمم البركانية تحمل على الأرجح الموادالبدائية للقمر. وأضاف أن من السابق لأوانه الحديث عن الأسرار التي قد تكشفها المواد فيما يتعلق بأصول القمر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد