غانتس: بإمكاننا تحقيق التسوية مع حماس وفق هذا الشرط

غانتس

قال المرشح لرئاسة الحكومة الاسرئيلية بيني غانتس ، اليوم الخميس، أنه بالامكان التقدم نحو التسوية مع حماس اذا توقفت عن اطلاق بالونات وطائرات ورقية.

وذكر رئيس حزب "كاحول لافان" خلال مقابلته مع الاذاعة العامة الاسرائيلية، أنه يؤيد جدا تسوية طويلة الأمد تلتزم حماس بها، لكن حماس -حسب تعبيره- لا توقف هجماتها على اسرائيل، مهددا بأن اسرائيل ستشن عدوانا واسعا ضد القطاع بحال واصلت حماس التصعيد.

وزعم غانتس أن حكومة نتنياهو ليست حازمة كفاية تجاه الفصائل الفلسطينية في القطاع. مضيفا "لا يعقل أن رئيس حماس في القطاع يحيى السنوار يملي أجندة على غلاف غزة . ولا ينبغي أن نسأل أنفسنا ما إذا كان هذا صاروخا أو بالونا أو مخربا يتسلل من نفق"

وفيما يتعلق بعملية سياسية بين إسرائيل والفلسطينيين، قال غانتس إن حزبه سيسعى إلى "تسوية، فيما نحن نحافظ على قدراتنا الأمنية". لكن غانتس بدا في الوقت نفسه كمن يرفض القيادة الفلسطينية الحالية، مؤكدا أنه "سندخل إلى عملية سياسية إذا كان هناك أحد يمكن التحدث معه"

وأردف أنه "نتعهد بألا يتآذى أي أحد من قبل كاحول لافان" في إشارة إلى عدم إخلاء مستوطنين، وأن "الشعب سيحسم في أي تسوية".

وحول تركيبة حكومة برئاسته، قال غانتس إنه سيدعو حزبي الليكود و"يسرائيل بيتينو"، برئاسة أفيغدور ليبرمان، لكنه شدد على أنه لن يجلس مع نتنياهو في حكومة واحدة. وأضاف أنه "سنبذل جهدنا كي لا نقصي أحدا، ونحن ضد المتطرفين فقط".

وتطرق غانتس إلى الموضوع الإيراني والتقارير التي تتهمها بمهاجمة ناقلات نفط وسفن في الخليج، معتبرا أن "هذا إثبات آخر على أن الإيرانيين هم مشكلة عالمية. ويحظر التردد من الناحية الإستراتيجية، ونحن ملزمون بأن نؤمن أنهم يقصدون بجدية الأمور التي يتحدثون عنها

وبين غينتس أنه على إسرائيل أن تسهم بقدراتها من ناحية العناصر التي لا ينبغي التحدث عنها في وسائل الإعلام. وبإمكاني أن أقول، كمن أعدّ الجيش الإسرائيلي في حينه للعمليات المطلوبة، أنه توجد لدينا الوسائل للدفاع عن أنفسنا بقدر ما يتطلب الأمر ذلك". وفق "عربي 48"

يشار إلى أن بنيامين "بيني" غانتس، رئيس هيئة الأركان العامة العشرين لجيش الدفاع الإسرائيلي.،وكان أعلن عن خوضه الانتخابات الإسرائيلية ضمن حزب جديد نهاية عام 2018 باسم "حوسين لإسرائيل" ويرأس حاليا حزب "كاحول لافان" .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد