رام الله: الإعلان عن اتفاقيات وبرامج تعاون تخدم فلسطين لأربع سنوات مقبلة

مركز الأبحاث سيسريك

أعلن وفد من مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية "سيسرك"، اليوم الأربعاء، أثناء اختتام زيارته الفنية إلى فلسطين، عن برنامج تعاون لأربع سنوات مقبلة.

وجاءت هذه الزيارة، وفق الوكالة الرسمية، بدعوة من الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي "بيكا"، وعقدت خلالها العديد من اللقاءات للتعرف على الاحتياجات الفلسطينية على المستوى الوطني في مجالات بناء القدرات والأبحاث، وتم الاتفاق على برنامج تعاون يمتد لأربع سنوات مقبلة يشمل شقين: الأول يعنى بتعزيز التعاون بين "بيكا" و"سيسرك"؛ من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج أهمها: برامج بناء القدرات الخاصة بفريق الوكالة الفلسطينية، ودعم بناء قاعدة بيانات خاصة بالخبراء الفلسطينيين، ودعم مراكز الخبرات التي تملكها فلسطين وترويجها في باقي الدول.

أما الشق الثاني فيتعلق بتعزيز التعاون بين "سيسرك" والمؤسسات الوطنية، من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة والبرامج التي تصب في عمل هذه المؤسسات من خلال الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي بصفتها منسقا وطنيا للتعاون جنوب جنوب ومكتب منظمة التعاون الإسلامي في فلسطين.

وخلال هذه الزيارة الهامة عقدت الوكالة الفلسطينية وسيسرك طاولة مستديرة بحضور عدد من الوزارات والمؤسسات الوطنية التي لها علاقة بعمل المركز، كما عقد سيسرك لقاءات ثنائية مع عدد من الشركاء المحليين من أهمها: الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، حيث كان باستقبالهم رئيس الجهاز علا عوض، وبحث الطرفان تعزيز التعاون، حيث تربطهما اتفاقية تعاون مميزة.

كما التقى مدير عام "سيسرك" السفير نبيل دبور برئيس جامعة بيرزيت عبد اللطيف أبو حجلة، الذي أكد على أهمية الدور الذي تلعبه سيسرك في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية وضرورة الاستفادة من الكفاءات الأكاديمية التي تمتلكها الجامعة في دعم برامج المركز.

وقام وفد "سيسرك" بزيارة مكتب منظمة التعاون الإسلامي في فلسطين وكان في استقبالهم ممثل منظمة التعاون الإسلامي لدى فلسطين أحمد الرويضي، وأكد الطرفان أهمية الدور الذي تلعبه المنظمة ومؤسساتها وهيئاتها في فلسطين.

وتأتي هذه الزيارة وما تم الاتفاق عليه خلالها تنفيذا لتعليمات الرئيس محمود عباس وتوجيهات وزير الخارجية رياض المالكي بضرورة تطوير التعاون بين فلسطين والمنظمة والهيئات التنموية المنبثقة عنها، تعزيزاً لدور دولة فلسطين الإنمائي على الساحة الدولية، ومساهمة في جهود منظمة التعاون الإسلامي، ومؤسساتها، والدول الأعضاء فيها الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب، وتحقيق أهداف الإنمائية الدولية .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد