مسؤول إسرائيلي يدعو نتنياهو للتنحي

بنيامين نتنياهو

دعا القيادي الاسرائيلي المعارض، يائير لبيد، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى التنحي؛ لأنه "شخص سيء".

وقال لبيد في كلمة في مؤتمر هرتسليا، الذي ينظمه معهد السياسات والاستراتيجية (خاص): "يجب على بيبي (نتنياهو) أن يذهب إلى المنزل. ليس لدي أي ضغينة ضده، آمل أن تتم تبرئته (من تهم الفساد)، يجب عليه العودة إلى المنزل لأنه رئيس وزراء سيئ، لأنه يفكك الدولة ".

وأضاف لبيد، القيادي في حزب "أزرق أبيض" الوسطي المعارض: " إذا ما كنت تريد اقتصادًا عادلًا، فعليك تغيير الحكومة؛ يهدف (وزير النقل والمواصلات بتسلئيل) سمورتيش، إلى سحق محكمة العدل العليا من أجل ضم 2.9 مليون فلسطيني (يقصد سكان الضفة الغربية)".

وأكمل: " أما خطة (نائب وزير الصحة يعقوب) ليتسمان هي المزيد من المال، وخطتنا هي تعزيز الديمقراطية".

وسمورتيش هو قيادي في حزب "اتحاد أحزاب اليمين" المتطرف، أما ليتسمان هو زعيم حزب "يهودوت هتوراه" اليميني الديني.

وحذر لبيد من أن بقاء نتنياهو في الحكم، يقود إلى إقامة "دولة شريعة، غير ديمقراطية". وفق ما أوردته وكالة الأناضول.

وتابع : " إذا ما بقي بيبي فنحن لن نبقى هنا، إذا ما نجح نتنياهو في الانتخابات (شهر سبتمبر/أيلول) فنحن في طريقنا إلى دولة غير ديمقراطية تقولللطبقة المتوسطة: أحضر أموالك وأغلق فمك".

وأردف : " في نهاية الأمر هذا ما يقوله نتنياهو للطبقة المتوسطة: اخدم في الجيش، اعمل بشكل جاد، ادفع الضرائب والتزم الصمت، سآخذ أموالك من أجل الحصانة، وأعطيها الى الأناس الأكثر تطرفا"، في اشارة إلى الأحزاب اليمينية المتطرفة.

وزاد لبيد قائلا في إشارة إلى اتهامات الفساد ضد نتنياهو: " هذه هي الصفقة التي يقدمها بيبي (نتنياهو) لشركائه: أخرجوني من السجن، أعطوني الحصانة، وسأعطيكم ما تريدون، سيبقى رئيسا للوزراء وسيحصلون على كل شيء، لن يذهب الأرثوذكس المتطرفون إلى العمل، والدروز والعرب سيكونون مواطنين من الدرجة الثانية، وسيأخذ المال من الطبقة الوسطى ويعطيها لهم"، في اشارة الى الاحزاب اليمينية المتطرفة. -

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد