مشروب يساعدك على التخلص من الأرق

شخص يعاني من الأرق

إذا كنت ممن يعانون من الأرق ولا تستطيع النوم على الرغم من تجربتك للعديد من المشروبات فلا شك أنك تتناول الكافيين قبل النوم بعدة ساعات.

وتقول دراسة نشرت في مجلة "طب النوم السريري"، إنه يجب الامتناع عن تناول الكافيين خلال الساعات الـ6 التي تسبق النوم. في حين قالت جيسيكا غاراي ريدموند، البروفيسورة المساعدة في قسم دراسات التغذية بجامعة سيراكيوز في نيويورك: "يحتاج بعض الناس إلى التوقف عن تناول الكافيين في وقت ما من الظهيرة، أو بحلول وقت العشاء، ليتمكنوا من الحصول على قسط كاف من النوم، ويعتمد هذا على مدى حساسيتهم للكافيين"، وفقًا لموقع "pix11".

وأوضحت ريدموند أن بعض الاختبارات الجينية، قد تساعد في تحديد حساسية كل شخص للكافيين، الموجود في القهوة والشاي والشوكولا مثلًا.

ويظن البعض أن الكحول قد يكون الحل لنوم جيد، إلا أن الخبراء يوصون بتجنّبه أيضًا، حيث أشارت ريبيكا روبينز، باحثة ما بعد الدكتوراه في قسم صحة السكان بجامعة نيويورك لانغون الصحية، إلى أن الكحول وإن كان يساعد على النوم في البداية، إلّا أنه يقلل من جودته.

وقالت روبينز: "توجد مرحلة من النوم تُدعى (النوم الريمي)، تتميز بحركة العين السريعة، وتصبح فيها عضلات الجسم في حالة تشبه الشلل التام، وتتأرجح فيها ضربات القلب تبعًا لما نرى من أحلام، وتعتبر من المراحل المتقدمة من النوم، ويؤثر الكحول على النائم في إبقائه عالقًا في مرحلة النوم السطحي، وعدم دخوله في هذه المرحلة، مما يتسبب في استيقاظه بشكل متكرر وعدم شعوره بالراحة".

ويمكن أن يكون الحليب المشروب المناسب للنوم ويساعد على تحسين جودته بسبب احتوائه على التريبتوفان، وهو حمض أميني يتحول داخل الجسم إلى مادتين كيميائيتين، الميلاتونين الذي يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية للجسم، والسيروتونين الذي يسبب الاسترخاء والنعاس وفقا لدراسات.

لكن ريدموند أشارت إلى أن هذه الدراسات، لم تتوصل بعد إلى نتيجة حاسمة حول علاقة الحليب بالنوم الجيد، وقالت: "قد يجد البعض أن هذا المشروب يساعدهم على النوم، إلا أن الباحثين ما زالوا يشكون أن ذلك مجرد تأثير نفسي"

ومن أجل الخلود إلى النوم وأخذ قسط وافر من الراحة، يجب تناول الماء كونه المشروب الوحيد الذي أجمع العلماء على أنه يساعد على النوم وتوصي أكاديميات العلوم الوطنية بشرب ما لا يقل عن 3.7 لترات من الماء يوميا للرجال بينما النساء يجب عليهن استهلاك ما لا يقل عن 2.7 لتر حسب العربي الجديد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد