ساعتان ونصف من الرياضة أسبوعياَ تنقذك من الموت المبكر!

أشخاص يمارسون الرياضة

ممارستك للرياضة يومياَ لمدة ساعتين ونصف تقلل من خطر إصابتك بالوفاة المبكرة حتى لو وصلت إلى منتصف العمر ولم تمارس الرياضة في حياتك قط وفقاَ لدراسة حديثة.

و أجريت الدراسة على نحو 15 ألف بريطاني، مارسوا التمارين الرياضية لمدة ساعتين ونصف الساعة في أسبوع، قللوا بشكل كبير من خطر موتهم لنحو 13 سنة قادمة.

وانخفض خطر الوفاة المبكرة بمقدار الربع، بالنسبة لأولئك الذين كانوا غير نشطين في السابق، وفقا للباحثين.

وانخفض خطر الموت المبكر بنسبة 42% للذين يمارسون الرياضة باستمرار مع تزايد نشاطهم اليومي وتمتعهم بالعديد من الفوائد.

ولم يفت الأوان على الإطلاق بالنسبة لأولئك الذين هم في منتصف العمر، حتى بعد فترة طويلة من عدم النشاط حسب الباحثون.

وتابع الباحثون من جامعة كامبريدج حالة 14599 رجلا وامرأة، جميعهم من نورفولك، لمدة ثماني سنوات لدراسة كيفية تقلب مستويات نشاطهم.

ثم راقب الفريق المشاركين خلال الـ13 عاما التالية لمعرفة كيفية تأثير التغييرات في النشاط على صحتهم.

وحدثت خلال الدراسة 3148 حالة وفاة، بينها 950 بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية و1091 بسبب السرطان.

وقال جون دافيسون، كبير ممرضي القلب في مؤسسة القلب البريطانية: "لم يفت الأوان بعد للنشاط، بغض النظر عن قلة تمارينك الرياضية في الماضي، وما إذا كنت تعاني من مرض القلب أم لا".

مشيرا إلى أن الفوائد المحتملة لممارسة النشاط البدني بانتظام في منتصف العمر وما بعده كبيرة جدا، وتحتاج استراتيجيات الصحة العامة إلى التركيز على منع تراجع النشاط البدني في هذه الفئات العمرية.

و تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا بممارسة أنواعاً مختلفة من الرياضة مثل ركوب الدراجات والمشي السريع أو السباحة ويفضل أن تكون مدة ممارسة الرياضة 150 دقيقة في الأسبوع من خلال تقسيم الوقت إلى جلسات قصيرة يومياَ في ساعات النهار بمعدل 10 دقائق حسب روسيا اليوم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد