محافظة طولكرم تفتتح مشروعا للطاقة الشمسية

طاقة شمسية

نفذت الاغاثة الزراعية في محافظة طولكرم بتمويل من حكومة لوكسمبورغ وضمن تعزيز الاستثمار بالتنمية الريفية مشروع تركيب وحدات الطاقة الشمسية في جمعية دار اليتيم العربي، ومزرعة حكورتنا بضاحية ارتاح جنوب المدينة

وأكد عصام أبو بكر محافظ طولكرم خلال افتتاحه المشروع أهمية تنفيذ المزيد من مشاريع الطاقة الشمسية على مستوى المحافظة التي يباركها الرئيس محمود عباس ، مشددا على أن توفير المزيد من الطاقة الكهربائية من المصادر النظيفة يساهم في الحد من العجز بالقدرة الكهربائية والتي يتحملها الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر.

وأشار إلى جهود الإغاثة الزراعية في طولكرم، من خلال ما تقوم به من عمل مميز ومتنوع في خدمة المزارعين ومساندتهم، والوقوف إلى جانب المجتمع المحلي، مباركا لجمعية دار اليتيم العربي ولمزرعة حكورتنا هذا الإنجاز، مشيرا إلى أن ذلك يساهم في مساعدة الجمعية لمواصلة تأدية واجبها تجاه الأيتام وخدمتهم، ويدعم من صمود المزارعين بالقرب من جدار الضم والتوسع العنصري.

بدوره، ثمن مدير الإغاثة الزراعية بطولكرم عاهد زنابيط، تعاون المحافظ وإسناده لأنشطة الإغاثة، موضحا أن تركيب وحدات الطاقة الشمسية في الجمعية جاءت من باب المسؤولية المجتمعية، وبهدف التخفيف من أعباء الكهرباء عن بلدية طولكرم، من خلال توفير جزء من فاتورة الكهرباء.

وأكد أن تركيب الألواح الشمسية في مزرعة حكورتنا هو ضمن مشروع تعزيز الاستثمار في التنمية الريفية والذي تنفذه الإغاثة، بتمويل من حكومة لوكسمبورغ، وتسد حاجة المزرعة من استخدامات الكهرباء والمسجلة كأول مزرعة عضوية على مستوى فلسطين، فيما أنه يوجد توجه لدى الإغاثة لتشجيع المزيد من المزارعين على استخدام الطاقة الشمسية لأغراض الزراعة.

من جهته، تحدث رئيس بلدية طولكرم محمد يعقوب عن خطط البلدية ومساعيها لتوجيه المؤسسات والجمعيات لتركيب مشاريع الطاقة الشمسية، مثنيا على دعم المحافظ أبو بكر ورعايته ومساندته لجميع المؤسسات.

وأعربت مديرة جمعية دار اليتيم فوز تاية عن شكرها للمحافظ أبو بكر على دعمه للجمعية، مثنية على أهمية ما قدمته الإغاثة الزراعية من خلال هذا المشروع الذي يسهل على الجمعية باستخدامات الكهرباء، ويقدم إضافة نوعية على مسيرة العمل في خدمة الأيتام وتحقيق الرسالة الاجتماعية والإنسانية التي تحملها الجمعية.

من جانبه، عبر صاحب مزرعة حكورتنا فايز الطنيب عن تقديره لدور المحافظ في إسناد المزارعين ودعم صمودهم وثباتهم على الأرض، في مواجهة الاحتلال والاستيطان والجدار، مقدما شرحا عن مزرعته ومنتجاتها العضوية بعيدا عن استخدام الأسمدة، مشيدا بدور الإغاثة الزراعية من خلال هذا تركيب ألواح الطاقة الشمسية والتي تساعد في توفير متطلبات المزرعة من الطاقة الكهربائية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد