جوال

الباجي قائد السبسي

من هو الباجي قائد السبسي

من هو الباجي قائد السبسي

تونس - سوا

الباجي قايد السبسي  أو محمد الباجي بن حسونة قايد السبسي، سياسي و محامي تونسي. هو رئيس حزب نداء تونس، تقلّد العديد من المناصب الوزارية في عهد الحبيب بورقيبة.

وترشح لانتخابات الرئاسية في 2014 أمام نظيره الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي وانتخب بنسبة 55.68% رئيساً سادساً للبلاد متفوقا على نظيره الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي الذي حصل على نسبه 44.32%، تسلم مهام منصبة رسمياً في الحادي والثلاثين من ديسمبر لعام 2014 ميلادية.

وكان له دور هام في مرحلة الانتقال الديمقراطي في تونس، إثر الأزمة السياسية التي عرفتها البلاد في 2013 وانتهاج سياسة التوافق التي جمعته مع راشد الغنوشي رئيسحركة النهضة، ومكونات سياسية أخرى.

تلقى الباجي قايد السبسي دراسته بمعهد الصادقية بتونس العاصمة ثم أكمل الجزء الثاني من البكالوريا بديجون عام 1948، وفي عام 1949؛ ليواصل الدراسات العليا في الحقوق أين التقى بالحبيب بورقيبة الابن وتوطدت بينهما علاقة سمحت له بالالتقاء بالحبيب بورقيبة الأب سنة 1950. ثم عاد إلى تونس يوم 15 جويلية 1952 بعد إنهاء دراسته الجامعية.

بعد عودته إلى تونس انضم إلى مكتب المحامي فتحي زهير في نفس السنة وأدى القسم يوم 3 أكتوبر 1952 وانطلق فورا في الترافع بعد أسابيع قليلة وإثر اغتيال فرحات حشاد يوم 5 ديسمبر.



الأخبار الأكثر تداولاً اليوم