تعرف على أهم المكملات الغذائية للحفاظ على صحة الدماغ

دماغ الانسان

نشرت إحدى الصحف العالمية تقريرا حول المكملات الغذائية التي يحتاجها الإنسان، للمحافظة على صحة الدماغ، وتنشيط أدواره ووظائفه الحيوية والعقلية

وذكرت صحيفة اكسبرس البريطانية أفضل المكملات التي تحسن صحة الدماغ، مشيرة إلى أنها تزيد تدفق الدم إليه وتحسن وظائفه إضافة إلى أنها تعزز الذاكرة، وجاءت أبرز هذه المكملات كما يلي :

زيت السمك

تحوي نوعين من أحماض “أوميغا 3” الذهبية والتي لها فوائد صحية تضمن حماية وظائف المخ من التدهور، كما يساعد حمض الإيكوسابنتاينويك والدوكوزاهيكسينويك، المتوافران بزيت السمك على تحسين مهارات التفكير.

فيتامينات ب

وفقا لكثير من الدراسات بأن القوة الذهنية تحسنت بشكل كبير لدى كبار السن، بعدما خضعوا للعلاج بفيتامين ب لمدة عامين.

وتوجدفيتامينات ب في النباتات الخضراء مثل البروكولي والسبانخ وكذلك في الأسماك وفي كبد الأبقار والخراف ومنتجات الحليب؛ ماعدا فيتامين ب12 فلا يوجد تقريبا في الخضروات.

فيتامين د

فيتامين د له فوائد صحية عديدة أهمها؛ حماية المخ ودعم خلايا الدماغ الجديدة وإزالة عنصر الأميلويد، الذي قد يصيب الفرد بالزهايمر.

ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعّة الشمس المباشرة؛ يوميّاً لمدة عشر دقائق، وخاصةً الوجه والكفّين مع مراعاة عدم وضع واقي للشمس عند التعرض لها لكي يستفيد الجسم منها وذلك بتكوين النمط الثالث من فيتامين د تحت الجلد، والنمط الثاني منه في النبات.

كما يتوفر من خلال المصادر الحيوانية؛ البيض وزيت كبد الحوت، والأسماك، والحليب والجبن والزبدة. والمصادر النباتية؛ الحبوب الكاملة كالقمح والشعير والذرة.

 

ويعمل دماغ الإنسان على مدار الساعة، ويتحكّم بالأفكار، والحركات، والتنفس، وعدد ضربات القلب ، والحواس وغيرها؛ وهذا يعني حاجته الدائمة للطاقة، والتي يحصل عليها عن طريق الغذاء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد