رومانيا توضح حقيقة وجود قرار يتعلق بنقل سفارتها إلى القدس

لقاء بين وزير الخارجية الأردني ونظيرته الرومانية

نفت وزارة الخارجية الرومانية، وجود قرار بنقل سفارتها من تل أبيب إلى مدينة القدس عاصمة فلسطين، عقب أكثر من شهرين على إلغاء عاهل الأردن زيارة لرومانيا "نصرة للقدس".

وأكدت مسؤولة في وزارة خارجية رومانيا، خلال زيارتها إلى الأردن، عدم وجود قرار بنقل سفارة بلادها لدى إسرائيل إلى القدس.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية، بحثت سكرتيرة الدولة في وزارة الخارجية الرومانية، ماريا ماجدلينا غريغوري، مع وزير خارجية الأردن، أيمن الصفدي، "المستجدات الإقليمية وفِي مقدمتها القضية الفلسطينية". وفق عرب 48

وأشارت إلى "التزام بلادها موقفها التاريخي وموقف الاتحاد الأوروبي إزاء القضية الفلسطينية والمتمسك بحل الدولتين سبيلا لحل الصراع".

بدوره، أوضح الصفدي أن "حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين بما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفق مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية هو شرط تحقيق السلام الشامل في المنطقة".

ونوه إلى "موقف الأردن الثابت، بأن القدس مفتاح السلام، ورفض أي قرار بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل خرقا للقانون الدولي وتقويضا لكل الجهود المستهدفة حل الصراع".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعترف في كانون الأول/ديسمبر 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل في قرار لاقى موجة استنكار ورفضًا عربيًا ودوليًا.

يشار إلى أن العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، ألغى في 25 آذار/ مارس الماضي، زيارة كانت مقررة إلى رومانيا "نصرة للقدس"، غداة موقف رئيسة الحكومة الرومانية، فيوريكا دانسيلا، بشأن عزمها نقل سفارة بلادها لدى إسرائيل إلى القدس المحتلة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد