تدريبات من نوع جديد لجيش الاحتلال على خلفية التوتر مع غزة

جنود إسرائيليون على حدود غزة -ارشيف-

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الصادرة اليوم الخميس إن جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي تلقوا تدريبات من نوع جديد وذلك على خلفية التوتر الدائم مع غزة .

وأوضحت الصحيفة ان تقرير النائب العسكري حول نشاطه في عام 2018، يبين أنه اختار زيادة الانشغال بالقانون الدولي وجعله متاحًا للقادة والجنود.

ووفقًا للتقرير، أطلق مكتب المدعي العسكري العام، في العام الماضي، برنامجًا يساعد الجنود على تعلم قوانين الحرب من خلال سيناريوهات تتناول قضايا قانونية أثناء العمليات، وقدم حوالي 180 محاضرة وتدريب حول القانون الدولي.

وبالإضافة إلى الجنود، شارك في هذه الدورات رجال المخابرات والسيبر، من أجل التعامل مع الدعاوى المتوقعة ضد كبار المسئولين في الجهاز الأمني وحتى ضد الجنود المشاركين في الأحداث على طول السياج في غزة.

إقرأ/ي أيضا: نتنياهو وليبرمان يتبادلان الاتهامات عقب حل الكنيست

وفي هذا الصدد، كتب قسم القانون الدولي في مكتب النائب العسكري العام أن "أحد المحاور الرئيسية للقسم، هذا العام، كان الاستشارة القانونية بشأن تعامل الجيش الإسرائيلي مع الاضطرابات العنيفة والنشاط (الإرهابي) على حدود قطاع غزة".

وقال مصدر في مكتب المدعي العسكري العام، إنه تم إجراء تدريبات خاصة، تم خلالها تجسيد حالات وهمية، وطولب خلالها القادة والجنود بالتصرف من خلال إظهار المعرفة بالأبعاد القانونية وقوانين الحرب.

وفي المجمل العام، تم في عام 2018، تقديم 133 محاضرة حول القانون الدولي وقوانين الحرب وقوانين البحار وسلطات التنفيذ، و40 محاضرة تناولت مسؤوليات القادة.

وقامت كلية القانون العسكري بتنظيم أربعة أيام دراسية للقادة برتبة عقيد، وفي إطار ذلك تم تقديم محاضرات وورش عمل للتدرب على سيناريوهات تتناول الجوانب القانونية للنشاط التشغيلي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد