شعث: جنوب افريقيا ركن أساس في استراتيجيتنا وحراكنا الدولي

59-TRIAL- رام الله / سوا / قال عضو اللجنة المركزية لحركة ’فتح’، مفوض علاقاتها الدولية نبيل شعث ، إن جمهورية جنوب افريقيا تشكل ركنا أساسا في حراكنا واستراتيجيتنا على الساحة الدولية نظرا لوزنها ودورها النضالي والتاريخي في محاربة نظام الأبارتهايد  .

وأضاف شعث في تصريح صحفي اليوم الاثنين في ختام زيارته لجنوب افريقيا أنه شارك في مراسم تنصيب جاكوب زوما رئيسا للبلاد لولاية ثانية بعد نجاح حزب المؤتمر الوطني الافريقي في الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من أيار الجاري.


وشدد على أهمية الدور التاريخي لجنوب أفريقيا في دعم القضية الفلسطينية، مضيفا أنه التقى في هذا الاطار كلا من وزيرة الخارجية ناكوانا مشاباني، وقادة حزب المؤتمر الوطني الافريقي والحزب الشيوعي والرئيس السابق بيكي، إضافة إلى لقاء السفراء العرب والوفود المشاركة في مراسم التنصيب .


وناقش شعث مع الوفود والمسؤولين العلاقات التاريخية الفلسطينية الجنوب افريقية، خاصة على الصعيد الحزبي بين حركة فتح وحزب المؤتمر الوطني الافريقي، والموقف من التطورات السياسية الأخيرة على الساحة الفلسطينية.


وبحث مع المسؤولين الأفارقة دور جنوب افريقيا في المنطقة العربية التي تشهد تغيرات كبيره ومحورية والعلاقة الجنوب افريقية المصرية الفلسطينية مؤكدا على ضرورة ان تلعب بريتوريا دورا أساسيا دوليا فيما يتلعق بالقضية الفلسطينية والقضايا العربية .ِ


وتزعّم زوما حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم منذ العام 1994، كما شغل منصب نائب رئيس البلاد من 1999- 2005، ليُعاد انتخابه رئيساً لجمهورية جنوب أفريقيا يوم الأربعاء المنصرم من قبل أعضاء الجمعية الوطنية ’البرلمان’. 39
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد