موقف أمريكا من التصعيد الإسرائيلي ووقف إطلاق النار في غزة

مايك بومبيو

عبر مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، الليلة، عن أمله في العودة إلى وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل.

واعتبر بومبيو في مقابلة أجرتها قناة "فوكس نيوز" الأمريكية أن "إسرائيل لديها حق في الدفاع عن نفسها"، مضيفا : "آمل أن نتمكن من العودة إلى وقف إطلاق النار الذي استمر لعدة أسابيع".

اقرأ/ي ايضًا: التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والمقاومة في غزة

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن "الولايات المتحدة تدين بشدة استمرار إطلاق الصواريخ من قبل حماس والجهاد الإسلامي من غزة على المدنيين ومجتمعاتهم في جميع أنحاء إسرائيل". وفق ما أورده تلفزيون (I24NEWS) الإسرائيلي.

 وأضافت: ندعو المسؤولين عن هذا العنف إلى الكف فورًا عن هذا العدوان، بحسب تعبيرها، متابعة : "إننا نقف إلى جانب إسرائيل وندعم حقها بالكامل في الدفاع عن النفس ضد هذه الهجمات".

بدوره، قال المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، إن "حماس والجهاد الإسلامي أطلقوا أكثر من 500 صاروخ على إسرائيل، مما أسفر عن مقتل ثلاثة إسرائيليين وجرح العديد". 

وأضاف: يسألونني لماذا تركز خطة السلام الأمريكية على أمن إسرائيل، هذا هو أحد أهم الأسباب المهمة للغاية. فلا يمكن بناء السلام إلا على أساس الحقيقة والواقع. وفقا له.

وكان نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، قد دعا أمس، الطرفين للعودة إلى وقف إطلاق النار، وتفاهمات الأشهر الماضية. 

وقال ملادينوف إنه "قلق للغاية بشأن تصعيد خطير آخر في غزة والخسارة المأساوية في الأرواح". مشيرا إلى أن الأمم المتحدة تعمل مع مصر وجميع الأطراف لتهدئة الوضع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد