جوال

البطاطا الحلوة تقوي البصر وتعزز خصوبة النساء

كشفت أبحاث أمريكية أن البطاطا الحلوة تعد من أغنى أنواع الخضروات، إذ تمد الجسم بـ 400% من احتياجاته اليومية بفيتامين أ، وهي غنية بالألياف والبوتاسيوم والسكريات الطبيعية.

وأوضح الباحثون بكلية الطب من قسم الصحة العامة والتغذية بجامعة "هارفارد" الأمريكية، في دراستهم التي نشرت، في دورية (Journal of Medicinal Food) الطبية، أن البطاطا غنية بمادة البيتا كاروتين (Beta-carotene) التي تقي من سرطانات البروستاتا والقولون، وتوفر حماية من أمراض الربو والقلب والشيخوخة.

الباحثون أضافوا أن البطاطا الحلوة تعزز الخصوبة، لاحتوائها على عنصر الحديد النباتي الذي يزيد من خصوبة السيدات في عمر الإنجاب، كما أن فيتامين "أ" الموجود في البطاطا ضروري أثناء الحمل والرضاعة.

وذكر الباحثون أن نقص فيتامين "أ" يسبب ضعفا في الرؤية، وتحتوى البطاطا الحلوة على نسبة كبيرة من فيتامين "أ"، لذا فهي تقوي البصر.

وتشير الأبحاث إلى أن البطاطا الحلوة تقلل من نوبات انخفاض سكر الدم، كما أنها تساعد على منع الإمساك وزيادة انتظام الجهاز الهضمي.

وتحتوى البطاطا على مادة الكولين التي تساعد على النوم، وحركة العضلات، والتعلم وتقوية الذاكرة، كما أنها تساعد على امتصاص الدهون وتقلل من الالتهابات المزمنة.

ووفقا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية، فإن واحدة من البطاطا الحلوة المتوسطة الحجم فيها 162 سعرا حراريا، و37 غراما من الكربوهيدرات، و 3.6 غرام من البروتين و6 غرامات من الألياف، وتوفر أكثر من 100% من الاحتياجات اليومية لفيتامين "أ"، و37% من فيتامين "سي"، و16% من فيتامين B12، و10% من حمض البانتوثينيك، و15% من البوتاسيوم،و28% من المنغنيز، وأيضا كميات بسيطة من الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور والزنك وحمض الفوليك.