جوال

كثرة الألياف الغذائية تطيل العمر

لندن / سوا / توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتناولون قدراً أكبر من الألياف الغذائية أقل عرضة لمخاطر الوفاة، وفقاً لدراسة صينية حديثة شارك فيها حوالي مليون شخص.

ويعتقد الباحثون أن كثرة تناول الألياف الغذائية تخفض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وعدة أنواع من السرطان.

واعتمدت الدراسة الصينية التي نشرتها الدورية الأمريكية لعلم الأوبئة على بيانات 17 دراسة أجريت في أوروبا وأمريكا على 982411 شخص توفي منهم 67 ألف خلال فترة الدراسة.

وتم تقسيم المشاركين إلى 5 مجموعات على أساس معدل استهلاكهم اليومي للألياف، وتبين أن المجموعة التي استهلكت أكبر قدر من الألياف لديها مخاطر وفاة أقل بنسبة 16% مقارنة بالمجموعة الأقل تناولاً للألياف.

ولاحظ الباحثون أنه مقابل كل زيادة في الألياف مقدارها 10 جرامات يومياً تقل مخاطر الوفاة بنسبة 10%.

وبحسب التوصيات الأمريكية ينبغي على البالغين تناول 14 جراماً من الألياف لكل ألف سعرة حرارية، ويعني ذلك تناول الرجل 38 جراماً من الألياف يومياً، والمرأة 25 جراماً.

ومن فوائد الاستهلاك الجيد للألياف خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وخفض ضغط الدم المرتفع، وضبط مستوى السكر والأنسولين في الدم، وتقليل الالتهابات في الجسم، إلى جانب فوائد أخرى مثل تعزيز الإحساس بالشبع ما يساعد على ضبط الوزن.

ويمكن الحصول على 10 جرامات من الألياف عند تناول وجبتين من الحبوب الكاملة وحصتين من الخضار أو الفاكهة يومياً، حيث تعتبر الخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة (الخبز الأسمر والأرز البني) من أهم المصادر الغذائية للألياف.

وتشير دراسات أخرى إلى أن المكملات الغذائية التي توفر للجسم ألياف ليس لها نفس التأثير الذي تمنحه الأطعمة.

ومن الهام شرب الكثير من الماء عند الانتقال من نظام غذائي قليل الألياف إلى نظام غني بها.