توفيق الطيراوي

توفيق الطيراوي

ولد توفيق الطيراوي في الخامس عشر من نوفمبر عام 1948 في قرية الطيرة قضاء مدينة اللد لأسرة فلسطينية أجبرتها النكبة على الهجرة فتنقل بين الضفة الغربية ولبنان ثم العودة الى رام الله والاستقرار بها.

أتم توفيق الطيراوي دراسته الابتدائية في قرية رنتيس، ثم انتقل إلى قرية سكاكا بمدينة سلفيت شمالي الضفة، ومنها إلى مخيم عقبة جبر في مدينة أريحا حيث أنهى دراسته الإعدادية، ثم حصل على الثانوية من الكلية الإبراهيمية بمدينة القدس .

غادر فلسطين عام 1967 إلى بيروت لدراسة الأدب العربي، فحصل على شهادة فيه من جامعة بيروت العربية، وشهادة أخرى في الفلسفة وعلم النفس من ذات الجامعة.

تابع دراسته الجامعية العليا بعد عودته إلى فلسطين 1994، فحصل على شهادة الماجستير في الإدارة التربوية من جامعة النجاح الوطنية عام 2008.

ينتمي الطيراوي إلى حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح).

أثناء دراسته في لبنان عام 1967، انضم إلى حركة فتح، وترأس الاتحاد العام لطلبة فلسطين (فرع لبنان) خلال 1969-1971، وتولى في تلك الفترة أمانة سر المكتب الطلابي لحركة فتح، وبعد قيام السلطة الفلسطينية 1994 شغل العديد من المناصب الرسمية والحركية.

واصل الطيراوي تقدمه في المواقع الحركية داخل "فتح"، فأصبح مع حلول عام 1978 عضوا في الهيئة التنفيذية للاتحاد العام لطلبة فلسطين، وعضواً في المجلس الوطني الفلسطيني، ولجنة إقليم حركة فتح في لبنان.

تعرض للملاحقة والاعتقال من قبل القوات السورية في لبنان عام 1985، ونقل من لبنان إلى سوريا ولم يفرج عنه إلا عام 1990 حين أبعد إلى قبرص.

عاد -إثر توقيع اتفاق أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل 1993- إلى فلسطين عام 1994 بعد رحلة شتات طويلة، فساهم في تشكيل جهاز المخابرات العامة وتسلم مسؤوليته في الضفة الغربية.

كان الطيراوي ضمن القيادات الفلسطينية التي حاصرتها إسرائيل مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في مقر المقاطعة برام الله عامي 2002-2003.

عينه الرئيس الفلسطيني محمود عباس نهاية أغسطس/آب 2007 رئيسا لجهاز المخابرات العامة الفلسطينية برتبة لواء.

أقيل من رئاسة المخابرات الفلسطينية في 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2008، فقال إن إقالته "جاءت بناء على رغبة أميركية إسرائيلية"، ورفض تعيينه مستشارا أمنيا للرئيس برتبة وزير، معتبرا أنه "منصب شكلي".

فاز بعضوية اللجنة المركزية لفتح (في مؤتمرها السادس 12 أغسطس/آب 2009)، وشغل منصب المفوض العام للمنظمات الشعبية في الحركة حتى قدم استقالته من هذا الملف 2011، وتولى في 2013 موقع المفوض العام للتعبئة الفكرية والدراسات.

يرأس الطيراوي إضافة إلى دوره في حركة فتح مجلس أمناء جامعة الاستقلال في أريحا، كما يرأس اللجنة الوطنية الخاصة بالتحقيق في ظروف استشهاد الرئيس عرفات والتي شكلت عام 2009.

وما زال يشغل توفيق الطيراوي حتى اللحظة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ويشارك في الاجتماعات الدورية للجنة التي تعقد اجتماعاتها في مدينة رام الله.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد