جوال

حماس لسوا: لسنا بصدد إنشاء هياكل إدارية جديدة وهكذا سنتعامل مع حكومة اشتية

مجلس الوزراء في غزة

مجلس الوزراء في غزة


غزة - سوا - إيهاب أبو دياب

أكدت حركة حماس ، مساء يوم السبت، أنها ليست بصدد إنشاء هياكل إدارية جديدة في قطاع غزة ، كاشفة عن آلية التعامل مع الحكومة الجديدة برئاسة محمد اشتية .

وقال القيادي في حماس يحيى موسى في تصريحٍ خاص بوكالة (سوا) الإخبارية إن "حكومة اشتية غير دستورية وغير شرعية من حيث القانون، ومغتصبة لمال الشعب الفلسطيني وللشرعيات والمؤسسات". وفق تعبيره.

وأضاف موسى : "هذه حكومة فئوية حزبية ضيقة، لا علاقة لها بالشأن الوطني، وتشكيلها يمثل استمرار نهج الاستفراد والاقصاء بعيدا عن التوافق والالتزام بالقضايا الوطنية الجامعة".

وحول الكيفية التي ستتعامل بها حركته مع الحكومة، أجاب موسى : "سنتعامل معها تعاملا مرتبطا بأنها حالة استقواء وفرض وقائع بالقوة، كما نتعامل مع قضايا مشابهة لم يكن لنا دور في اختيارها، كاتفاق باريس الاقتصادي".

وأوضح أنه سيتم التعامل مع الحكومة باعتبارها "أمر واقع"، متابعا : "هذه ستضاف إلى الأمر الواقع المرتبط بالاحتلال والتحالفات على الارهاب والاستقواء على شعبنا بقوة إقليمية وعالمية".

وأردف قائلا إن "التعامل معها، في إطار الضرورات المطلوبة لإدارة الشأن العام (..) لا نستطيع أن نعطل وزارة الصحة أو التعليم..".

وبشأن غزة، قال موسى : "رسخنا نهج عام من قيادة مسيرات العودة، وهذه المنهجية تقوم على الشراكة الوطنية وحالة التوافق ولذلك ستبقى ساحة غزة محكومة بالتوافق والشراكة الوطنية ونعطي نموذجا بعيدا عن الاستفراد".

وردًا على سؤال حول إمكانية عودة اللجنة الإدارية للعمل في غزة، قال : "غزة تدار من خلال الوكلاء في الوزارات، حيث ينسقون فيما بينهم، أما نحن، فلن ندخل إلى قضايا جديدة، لا قضايا حكومات او لجان".

وأشار إلى أن بعض وكلاء الوزارات قد يصلون إلى سن التقاعد ويمكن أن يستبدل، أو وكيل لم يعد صالحا في موقعه ويريد الانتقال لمكان آخر، مبينا أن "هذه الأمور تأتي في إطار القضايا الاضطرارية المرتبطة بالمواقع الإدارية في الوزارت المختلفة، لكن أبعد من هذا البعد ليس هناك أي قضايا جديدة".

وذكر أن "إذا خلصت القوى والفصائل ومجموع القوى المدنية في المجتمع الغزي، إلى أي طريقة لادارة الشأن العام في غزة فنحن جاهزون للتعامل مع هذا الشأن، لكن نحن لن نستحدث في الساحة الغزية شيئا جديدا في هذا الموضوع".

وأضاف القيادي في حماس أن "القضايا التي تهمنا في المقام الاول، هي كيفية التصدي لمخططات تصفية القضية الفلسطينية تحت العناوين المطروحة منها صفقة القرن "، مشددا على أن "قضية الاحتلال ستبقى قضيتنا السياسية المركزية التي نوظف كل جهد لمقاومتها".

اقرأ/ي أيضا: اشتية: معاناة الناس في غزة كبيرة وسنعمل فيها بخطين متوازيين

ومن المقرر أن تؤدي الحكومة الجديدة برئاسة محمد اشتية، عند السابعة من مساء اليوم السبت، اليمين الدستورية، وسيتم إعلانها من مقر القيادة الفلسطينية في رام الله .


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم