السيرة الذاتية للفريق "جلال الشيخ" مدير المخابرات الجديد في السودان

جلال الشيخ

كشفت مصادر موثوقة يوم السبت، عن تعيين نائب مدير جهاز الأمن في السودان الفريق جلال الشيخ مديرا للجهاز بعد استقالة صلاح قوش .

من هو جلال الدين الشيخ ؟

ينحدر جلال الدين الشيخ من شمال ام درمان، وتعود جذوره إلى قرية ” مبيركة” شمال محلية بربر ، من أسرة متدينة معروفة بالزهد والورع. 

والده جلال الدين الشيخ، هو شاويش البوليس الذي اشتهر سابقا بلقب "الشيخ الطيب“ الذي لم يدع أي قضية تصل المحاكم في شهرته في ”إصلاح البين". حيث كان يُعرف بثقته في نفسه وصلابة إرادته.

وفي التفاصيل، فإن الفريق "جلال الدين الشيخ الطيب بدر" خريج كلية القانون، في حين التحق بالقوات المسلحة السودانية الدفعة 31 متنقلاً في وحداتها إلى أن وصل رتبة اللواء. 

وعمل الفريق جلال الشيخ، بالملحقية العسكرية بسفارة السودان بالرياض، قبل إن يعود إلى السودان. 

"جلال الدين الشيخ" عمل أيضا في هيئة الإدارة بجهاز الأمن والمخابرات منذ التسعينيات متنقلاً في مواقع دنيا وقيادية، لكن تمت إحالته الى التقاعد بعد إقالة صلاح قوش، من الجهاز، ليشغل بعدها الأمين العام لمجلس التعايش السلمي في الخرطوم.

ووفق موقع كوش نيوز، فقد اشتغل جلال الدين، معتمداً لمحلية جبل الأولياء بالعاصمة السودانية الخرطوم، لتتم إعادته إلى الخدمة ويجيء مترقياً لرتبة الفريق نائباً لمدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني خلفاً للفريق ” أسامة مختار “بقرار جمهوري الثلاثاء 20 فبراير 2018.

يذكر أن الساحة السودانية تشهد احداثا متسارعة خلال الاونة الاخيرة، اذ اعلن عوض بن عوف وزير الدفاع عن التنازل إلى عبد الفتاح برهان عن رئاسة المجلس الانتقالي العسكري، فيما استقال صلاح قوش من منصب مدير المخابرات السودانية اليوم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد