تكريم الفائزين بمسابقة أفلام قصيرة تسلّط الضوء على العنف المبني على النوع الاجتماعي

جانب من تكريم الفائزين بالمسابقة

سلّطت ثلاثة أفلام قصيرة جرى عرضها في مدينة غزة ، اليوم الخميس، الضوء على ظاهرة العنف الاجتماعي الممارس ضد النساء في المجتمع الفلسطيني.

وتم عرض الأفلام ضمن حفل تكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، بمسابقة “النساء قادرات على صناعة التغيير"، وذلك عن افضل فيلم قصير لمناهضة العنف المبنى على النوع الاجتماعي، والتي نظمها مركز صحة المرأة التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر، بالشراكة مع جمعية العون الطبي للفلسطينيين.

وقالت مديرة مركز صحة المرأة فريال ثابت: "إن صانعي الأفلام المشاركين بالمسابقة ابدعوا بتجسيد معاناة المرأة الفلسطينية بصفة عامة والغزية بصفة جراء العنف الاجتماعي الممارس بحقها".

وأوضحت ثابت، أن الأفلام جاءت نتاج مسابقة نظمها المركز لأفلام قصيرة شارك خلالها سبعة أفلام ، تركز على محتوى الفيلم وليس الأدوات المستخدمة في صناعته، نظرا لعدم إمكانية الشباب من امتلاك او تأجير أدوات تصوير ذات حرفية عالية.

وأشارت، إلى ان المسابقة جاءت لتسلط الضوء على العنف المبنى على النوع الاجتماعي وتشجع النساء على صناعة التغيير، وهي من الأدوات الجديدة التي اختارها المركز هذا العام لرفع التوعية في موضوع مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي من خلال أفكار شبابية وابداعية .

وبحسب ما ورد وكالة "سوا"، فقد حظيت الأفلام المعروضة في قاعة التايلندى بحضور واسع من الجمهور وتفاعل مع أحداثها وما وجهته من رسائل رغم بساطة الأدوات المستعملة في صناعة الأفلام، إلا أن محتوى وقصص الأفلام كان مؤثر ومعبر.

بدورها قالت أمل زقوت مدير متابعة البرامج المجتمعية بجمعية العون الطبي للفلسطينيين: "خلال اختيار الأفلام تم التركيز على قضايا تناصر المرأة ،مشيرة الى المشروع الذى تنفذه جمعية العون الطبي للفلسطينيين بالشراكة مع مركز صحة المرأة احدث الكثير من التغيير على ارض الواقع وتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع جاء بعد النتائج المبشرة في المرحلة الأولى" .

وقال كمال ابو حماد الفائز بالمرتبة الأولى، إنّ فيلمه يعالج العنف الأسرى الذي يعد منتشرا داخل المجتمع المحلي عبر نقاش ثقافة التميز بين الأبناء وتفضيل الأولاد على البنات، الأمر الذى يكرس العنف المبنى على النوع الاجتماعي وترسيخ ثقافة ذكورية المجتمع ، مشيرًا الى ان الفيلم رغم بساطته حاول تقديم رسالة مؤثرة وواضحة على أهمية المساواة بين الجنسين .

7.JPG
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد