بالصور: لأول مرة: فريقين من الضفة وغزة يتنافسان على بطولة لكرة القدم

بطولة طوكيو

احتفل برنامج الأمم المتحدة الانمائي وحكومة اليابان، بالشراكة مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم باختتام الموسم الثالث لبطولة طوكيو بالمباراة النهائية بين شباب الخليل ونادي اتحاد خانيونس، والتي أُقيمت على استاد رفح. وللمرة الأولى في تاريخ بطولات الشباب الفلسطينية تحت 19 عام، نجحت بطولة طوكيو في تسهيل وصول فريق من الضفة الغربية الى قطاع غزة للمنافسة على أرض القطاع وبين جماهيره.

وقد شكر السيد ابراهيم ابو سليم نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وفق ما ورد "سوا"، حكومة اليابان وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي دعمهم لبطولة طوكيو قائلا "ان بطولة طوكيو 3 والتي تستمر للعام الثالث على التوالي أعطت الفرصة للاعبين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية لممارسة رياضاتهم المفضلة، وللمرة الأولى نحظى بشرف استقبال فريق من الضفة الغربية لنرسي معاني الوحدة والمنافسة الرياضية. ونتمنى أن تُصبح بطولة طوكيو بطولة متجذرة في الاستراتيجية الرياضية لدولة فلسطين وأن تستمر بشكل دوري كل عام."

إن بطولة طوكيو 3 هي جزء من الالتزام المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي وحكومة اليابان لدعم الشباب الفلسطيني من خلال مشروع تمكين 2- الاستجابة الطارئة للشباب الفلسطيني من خلال المبادرات الرياضية والذي يُنفذ بالشراكة مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم. وقد استطاع البرنامج بميزانية تبلغ 649,950 دولار من تمكين الشباب الفلسطيني للمنافسة وممارسة الفعاليات الرياضية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقد عبر السيد تاكيشي أوكوبو سفير الشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى فلسطين عن امتنانه لكل الأطراف والجهات التي ساهمت في تحقيق هذه المباراة كرمز للوحدة الفلسطينية، قائلا "ما يميز البطولة الحالية هي أن فريقين من الضفة الغربية وقطاع غزة، وبرغم الظروف السياسية، قد اجتمعوا هنا في رفح لإرسال رسالة الصمود والوحدة للجميع." مضيفا "ان الحكومة اليابانية ملتزمة بدعم الشعب الفلسطيني خاصة الشباب في غزة، وهذا نابع من ادراكنا بأن الشباب هم عماد المستقبل للمجتمع الفلسطيني، كما أنهم حجر الزاوية في بناء الدولة الفلسطينية."

وعلى مدى شهر ونصف، تنافس 65 فريقاً يضمون 1300 شاب (16 فريق في الضفة الغربية و 49 فريق من قطاع غزة) للفوز بكأس البطولة الذي ناله اليوم فريق .....، كما تم توزيع ميداليات للاعبين الذين حصلوا على المرتبة الثانية. هذا وتُنظم بطولة طوكيو بالشراكة مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم للشباب تحت 19 عام.

وقد شكر السيد روبيرتو فالنت الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي حكومة اليابان لدعمها المستمر للشعب الفلسطيني، مشيرا الى أن الشباب الفلسطيني والذين يشكلون 29% من مجموع السكان يتمتعون بقدرات عظيمة ولكن يجب اعطاؤهم المساحة حتى يتطوروا ويصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع، قائلا "نحن ندرك أن قطاع الرياضة يتعرض للإهمال أحيانا لصالح الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية – على الرغم من ارتباطها معهم- ولكن بدعم كريم من الحكومة اليابانية وشعبها، تمكننا من الاستمرار في تنفيذ بطولة طوكيو للعام الثالث على التوالي وليس فقط في غزة ولكن أيضا في الضفة الغربية، ونحن سعداء جدا لكوننا جزءاً من هذا الحدث التاريخي الذي يحدث لأول مرة في بطولة الشباب تحت 19 عام."

لقد ساهمت بطولة طوكيو في جعل الرياضة وسيلة من وسائل توحيد الشعوب، بالإضافة الى أنها جمعت بين الشباب الفلسطيني في أماكن عديدة. ويتم تنفيذ بطولة طوكيو منذ العام 2016 حيث تم اقامة 175 مباراة وما يزيد على 4500 مشارك شاب، كما يستمر البرنامج في عامه الثالث في اعطاء الشباب شيئا جديدا يسعون اليه ويساهم في تغيير نظرتهم للحياة.

بطولة طوكيو2.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد