5 معلومات عن الانتخابات الإسرائيلية

الانتخابات الاسرائيلية

بدأ الإسرائيليون التوجه إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الإسرائيلية التي يتنافس فيها رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو للبقاء على قمة ترتيب النظام السياسي الإسرائيلي.

1-قد يصل مرشح غير متوقع إلى سدة الحكم


تشير استطلاعات للرأي أن زعيم حزب زيهوت موشيه فيغلين سيحصل على أربعة مقاعد، وبذلك ترتفع موجة مضادة للفلسطينيين، كما يدعو إلى بناء معبد يهودي ثالث في الموقع الديني المقدس المتنازع عليه في المسجد الأقصى في القدس ، الذي يسميه المسلمون الحرم الشريف ويسميه اليهود جبل الهيكل.

2-الانتخابات الإسرائيلية الحالية تشهد تقارباً بين المتنافسين


سيتفوق نتنياهو بحال فوزه، على رئيس الوزراء الأسبق ديفيد بن غورويون بوصفه رئيس الوزراء الأطول بقاءً في منصبه، ومع مواجهته لعاملين أساسيين يحكمان في نسبة التصويت له هما اتهامات بالفساد ومنافسه للمنصب بني غانتس الذي يعد منافساً صعباً لنتنياهو في الملف الأمني.


وكان غانتس قد شكل مسبقاً تحالف ازرق وأبيض برفقة اثنين من رؤساء الأركان وصنف مؤخراً كحزب أفضل من حزب الليكود الذي يترأسه نتنياهو.


وتظهر نية الناخبين الإسرائيليين بحسم نتائج الانتخابات استناداً إلى شخصيات المرشحين لا سياساتهم، وبحسب وجودهم السياسي أمام المنطقة.

3-الفوز بأكثر عدد من المقاعد لا يعني بالضرورة الفوز برئاسة الوزراء.


القاعدة الأساسية للفوز في الانتخابات الإسرائيلية هي جمع المرشح لعدد كافٍ من الأحزاب مجتمعة للسيطرة على ما لا يقل عن 61 مقعداً من مقاعد الكنيست البالغ عددها بالمجمل 120 مقعداً.


ونظراً لارتباط نتنياهو بعلاقات قوية مع أحزاب الجناح اليميني الأخرى والأحزاب الدينية فمن المرجح أن يمتلك قدرة أقوى على تشكيل التحالفات بعكس غانتس.

اقرأ/ي أيضاً: موعد إعلان نتائج الانتخابات الإسرائيلية

4-اختلاف انتماء الناخبين لجماعات دينية وعرقية يشكل عاملاً اساسياً في تحديد الخيارات يشكل اختلاف انتماء الناخبين في إسرائيل والبالغ عددهم 60.3 مليون ناخب عاملاً رئيسياً لتحديد مجرى الانتخابات والخيارات المطروحة، حيث يصوت الحريديم وهم جماعة اليهود الأورثودكس المتشددين لأحزاب محددة وزعماء دينيين عادة قد تتمثل في الأحزاب اليمينية الموجودة حالياً في الانتخابات.


في حين يشكل العرب الإسرائيليون خمس سكان إسرائيل إلا أن مسوح أعداد الناخبين تشير إلى أن أقل من نصف من يمتلكون حق التصويت منهم يقرر الإدلاء بصوته في الانتخابات، بحسب "BBCالعربي".

5-الانتخابات الإسرائيلية الحالية لم تعبأ بخطط السلام مع الفلسطينيين بعد التوتر الأمن الحاصل بين القوات الإسرائيلية وفصائل المقاومة في غزة ، يتوقع المحللون أن تطرح الإدارة الأمريكية خطة لحل نزاع طويل الأمد يجمع الطرفين بعد اعلان نتائج الانتخابات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد