بالصور: برنامج غزة للصحة النفسية يختتم دورتين تدريبيتين

برنامج غزة للصحة النفسية يختتم دورتين تدريبيتين

اختتمت مؤخراً دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، ضمن مشروع "الرياضة من أجل الابتسامة"، دورة تدريبية بعنوان "الإسعافات الأولية- تدريب متقدم".

بمشاركة 21 متدرب/ة من مدربي كرة القدم ومدربات كرة الطائرة بأربعة أندية بقطاع غزة وهي: نادي خدمات المغازي، نادي شباب بيت حانون الأهلي، نادي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني خان يونس، نادي الهلال الرياضي غزة.

بحضور كلاً من: مهند الصالحي منسق مشروع، هناء الترهوني من برنامج غزة للصحة النفسية، نورا عاشور منسقة مشروع بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، و سالم أبو الخير مدرب بجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وذلك في فندق الديرة بغزة.

واشتملت الدورة التي استمرت خمسة أيام بواقع 21 ساعة تدريبية، حسب ما وصل وكالة "سوا" الإخبارية، على عدة موضوعات هامة منها: طرق تقديم الخدمة وطرق التواصل مع أجهزة الطوارئ وقت الأزمات والحالات التي تستدعي طلب الإسعاف والتعريف بالإسعاف والخدمات التي يقدمها والمسئوليات التي تلقي علي عاتقه، والتقييم السليم للمريض نظرياً وعملياً من خلال تعلمه مهارات الفحص التي تؤكد وجود الشخص على قيد الحياة، ومشاكل الجهاز التنفسي الطارئة وطرق التعامل معها والجهاز الدوري إضافة إلى تطبيقات عملية.

وكذلك تعريف الصدمة وطرق التعامل معها وأيضاً الإغماء وحالات التشنج، إضافة إلى تطبيقات عملية، وطرق التعامل مع الجروح والتعرف علي وجود النزيف الداخلي وطرق التعامل معه والسيطرة عليه، وكيفية التعرف علي الإصابات وطرق التعامل معها وخصوصا إصابات العمود الفقري ، بالإضافة إلى كيفية التعرف علي الخلع وطرق إسعافه بالشكل الصحيح، وطرق التسمم والأعراض والعلامات التي تدل علي التسمم وطرق التعامل معها، وطرق التعرق علي حالات السكري في حالات الارتفاع والانخفاض وطرق التعامل معها بالشكل السليم وأيضا ألم البطن والمخاطر التي تحدث نتيجة إهمالها، وأيضاً طرق الإخلاء السليم وقت الأزمات والكوارث وأثناء الإصابات وطرق نقله بشكل سليم، ومخاطر الحروق وطرق التدخل وكيفية مساعدة المصابين ومعرفة نسبة الحرق وشدته والتعامل السليم معه.

أما الدورة التدريبية الثانية التي اختتمتها مؤخراً دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون وحدة الصحة النفسية بمجمع الشفاء الطبي بغزة، فكانت بعنوان "الصحة النفسية والرعاية الذاتية"، بمشاركة 24متدرب/ة من الأخصائيين/ات النفسيين/ات العاملين/ات في الوحدة، حيث قام بالتدريب في هذه الدورة عدد من المختصين بالبرنامج، وذلك في قاعة مركز غزة المجتمعي التابع للبرنامج .

واشتملت الدورة التي استمرت ثلاثة أيام وبواقع 9 ساعات تدريبية على العديد من الموضوعات الهامة منها: الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً لدى البالغين، وكذلك آليات الاكتشاف والإحالة، وإدارة الضغوط والرعاية الذاتية.

وفي الختام تم توزيع الشهادات والمادة التدريبية على المشاركين/ات في الدورتين التدريبيتين.

صحة.JPG
صحة نفسية1.JPG
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد