حقيقة توتر علاقة قطر والسودان وسحب السفير من الخرطوم - اخبار السودان اليوم

اخبار السودان وقطر اليوم

كشفت دولة قطر، اليوم الاثنين، حقيقة توتر العلاقة مع السودان والأنباء التي تواردت في وسائل الإعلام حول سحب السفير القطري من الخرطوم بعد وقف رحلات الخطوط القطرية.

وقال سفير قطر في الخرطوم عبد الرحمن بن علي الكبيسي، إن الأنباء التي أوردتها وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بشأن توتر العلاقة مع السودان لا أساس لها من الصحة، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين فوق الممتازة.

وأضاف الكبيسي في حوار مع صحيفة “الانتباهة” أن ما يؤكد قوة علاقة قطر والسودان انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة العليا بين البلدين الأسبوع المقبل في الدوحة برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين، مؤكدا عدم مغادرة الطلاب القطريين السودان، مشيرا إلى أنهم في إجازة عادية.

وبشأن إعلان الخطوط القطرية توقف رحلاتها من وإلى الخرطوم، قال إن الأمر يعود لأسباب تجارية بحتة لا سياسية، كما راج حديث عن اعتزام الدوحة سحب سفيرها من الخرطوم بعد وقف رحلات الخطوط القطرية، وامتلأ فراغ المعلومة بكثير من الأحاديث والشائعات التي لم يتولها أي طرف بالتوضيح سواء في السودان أو دولة قطر.

وكانت الخطوط الجوية القطرية أعلنت تعليق رحلاتها المجدولة من وإلى السودان، اعتبارًاً من مطلع إبريل المقبل “لحين إشعار آخر”. وفي أواخر يناير الماضي أعلنت “القطرية” تقليص رحلاتها إلى السودان وإيقاف بيع التذاكر من الخرطوم جراء الوضع الاقتصادي المتردي.

وعزت قرار التعليق المؤقت لأسباب تجارية، وأوصت الشركة المسافرين الذين حجزوا رحلات على طائراتها، بالتواصل معها من أجل تعويضهم. وأعلنت الخطوط قبل أيام تعليق رحلاتها لعدد من الدول الإفريقية لأسباب تجارية أيضًا.

وقال أمين وكالات السفر والسياحة محجوب المك في حديثه لصحيفة “السوداني” إن خروج شركة الطيران القطرية يعود لأسباب تتعلق بالأزمة الخليجية باعتبار أنها خرجت من عدد من المحطات في الدول الإفريقية بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل، بحسب موقع سبوتنيك.

وتشهد السودان مظاهرات منذ نحو 3 شهو حيث وقعت مواجهات عنيفة بين قوات الأمن والمحتجين أسفرت عن عشرات القتلى والاف الجرحى احتجاجا على غلاء المعيشة ورفع أسعار الخبز من قبل الحكومة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد