ستة أنواع من الأطعمة تجعلك أكثر ذكاء

دبي / سوا / الأكل الجيد لا يمنحك القوة والنشاط فحسب، بل يشكل وقوداً ممتازاً للدماغ والذاكرة، ربما على المستوى البعيد، ولمن تجاوزوا العقد الخامس من العمر.

فقد اكتشف علماء أميركيون مؤخراً أن تناول حفنة من الجوز يومياً يعمل على تنشيط الذاكرة، ومن هنا فإن الجوز يضاف إلى قائمة من المأكولات المفيدة للدماغ والمنشطة للذاكرة والمفيدة للأذكياء أو "العباقرة".

والسؤال المطروح هو هل هناك وجبات خفيفة أخرى تجعل الإنسان أكثر ذكاء؟

1. الوجبة الخفيفة الأولى هي التوت البري (الأزرق الداكن)، فقد وجد باحثون من جامعة "توفت" أن هذا التوت البري لا يحسن الذاكرة فحسب، بل يمكنه أن يعوض عن فقد الذاكرة، بحسب الدراسة التي نشرت في دورية العلوم العصبية.

وكشفت الدراسة أن تناول التوت البري يومياً يصلح العطب في الخلايا العصبية المتضررة في الفئران، وأن الفئران بعد أخذ جرعتها منه، أصبحت أسرع في التعلم وذاكرتها أفضل وأكثر توازناً.

2. الوجبة الثانية هي سمك السلمون، البعض يتناول زيت السمك، لكن البعض الآخر يفضل تناول سمك السلمون كبديل ممتاز لزيت السمك، فهو غني بحمض أوميغا 3 الدهني المفيد في الوجبات الصحية.

وهذا النوع من الأحماض مفيد للقلب، لكن دراسة علمية وجدت أنه مفيد أيضاً في تعزيز وظائف الأعصاب في الدماغ.

3. الوجبة الثالثة تتمثل في الأفوكادو، إذ رغم أنه كثير الدهون، فإنه يحتوي على الدهون الصحية، غير المشبعة التي تساعد على مرونة الأغشية الخلوية في الدماغ.

والأحماض الدهنية أحادية التشبع الموجودة في الأفوكادو تحمي الخلايا العصبية في الدماغ، إضافة إلى كونها مفيدة لتدفق الدم وخفض ضغط الدم في الجسم. وهذا يساعد بدوره على تحسين وظائف الدماغ وقدراته.

4. الوجبة الرابعة الحبوب الكاملة، أو القمح الأسود، التي تعمل على إطلاق الجلوكوز بشكل منتظم وبطيء في الأوعية الدموية، في حين أن الكربوهيدرات الأخرى تعتبر مصادر غير مستقرة للجلوكوز، فالأرز الأبيض والباستا يمكن أن ترفع من مستوى الطاقة في الجسم بشكل سريع وتنخفض بشكل أسرع، ما يجعل الدماغ ضعيفاً ومرهقاً.

5. والبروكلي هو الوجبة الخامسة التي تجعل الإنسان أكثر ذكاء، فهو يعتبر مصدراً لمادتين غذائيتين مهمتين تساعدان على تحسين وظائف الدماغ.

ويحتوي البروكلي على فيتامين "ك "الذي يقوي القدرات الإدراكية، في حين أن الكولين يحسن الذاكرة بحسب ما وجد العلماء الذين أفادوا بأن من يأكلون البروكلي بكميات وفيرة يحققون نتائج أفضل في الاختبارات المتعلقة بالذاكرة، كما يحتوي البروكلي على حمض الفوليك الذي يساعد في كبح مرض الزاهايمر. يشار إلى أن نقص حمض الفوليك مرتبط أيضاً بالاكتئاب.

6. أخيراً، من يقول إن الغذاء الصحي ليس طيب المذاق أو لذيذاً فهو مخطئ، فالكاكاو، يمكنه أن يحسن القدرات التعبيرية والوظائف الإدراكية عند كبار السن.

وتناول حصة يومية من الشوكولاتة الغامقة يحسن من تدفق الدم إلى الدماغ بحسب ما وجد الباحثون، وبالتالي فليس على المرء أن يشعر بالذنب عند تناوله قطعة من الشوكولاتة، بل على العكس من ذلك، فإن جسمك ودماغك سيقدمان لك الشكر على ذلك.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد