هاتفك الجوال يحمل بكتيريا أكثر من المراحيض

لندن / سوا / إحدى الدراسات تثبت أن عدد البكتريا الموجود على سطح الهاتف الجوال يفوق أعدادها الموجودة بالمرحاض 18 مرة.


في عاداتنا اليومية دائمًا ما نغسل أيدينا بعد الانتهاء من استخدام الأشياء المتسخة، لكننا لا ننتبه لهواتفنا الجوالة التي لا تفارق أيدينا طوال اليوم، ومن هذا المنطلق أجرى مجموعة من العلماء البريطانيين دراسة أثبتت أن البكتريا المتراكمة على هذه الهواتف يفوق عددها تلك الموجودة على أبواب المراحيض.


وطبقًا لتقرير الـ”ديلي ميل” فقد كشفت الاختبارات التي أجريت ضمن هذه الدراسة على 30 هاتف جوال، أن هذه الهواتف تحمل أعدادًا هائلة من البكتريا تعرف باسم TVC، من بينها ما هو ضار وما هو غير ضار، كما أثبتت الدراسة أن أحد هذه الهواتف كان يحمل نوعًا من الجراثيم الخطيرة والتي قد تسبب لصاحبها مشاكل كبيرة بالمعدة، بينما وصلت الحالة بهاتف آخر إلى أقصاها بحيث أصبح الهاتف في حاجة ماسة إلى التعقيم السريع، كما تفوق هاتف آخر على الآخرين بـ10 مرات في عدد البكتريا.


ومن بين الأنواع البكتيرية التي تم اكتشافها على الهواتف الجوالة، بكتريا “إنتروباكتريا” Enterobactera وهي مجموعة تعيش في أمعاء الإنسان والحيوان، وتشمل مجموعة من الحشرات من بينها السالمونيللا. كما وجدت بكتريا “القلونيات البرازية” التي ترتبط بفضلات الإنسان. وبكتريا التسمم الغذائي وبكتريا المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus.


لذا ينصح “جيرك ستاناواي”، أحد الخبراء المشاركين في الدراسة، باتباع نظام جيد في النظافة يشمل الجسم كله ويركز بشكل أساسي على اليدين، لأنها الوسيلة الأسرع في نقل هذه البكتريا، سواء للهواتف الجوالة أو حتى للوحة المفاتيح الخاصة بالكتابة على أجهزة الكمبيوتر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد