رئيس لجنة الانتخابات يغادر غزة

رئيس لجنة الانتخابات المركزية د. حنا ناصر

غادر رئيس لجنة الانتخابات المركزية د. حنا ناصر، والوفد المرافق له، يوم الجمعة، قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "ايرز".

وكان وفد لجنة الانتخابات قد وصل غزة قادما من رام الله يوم الأربعاء الماضي، فيما اجتمع مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أمس الخميس.

وعُقب الاجتماع، قال هشام كحيل المدير التنفيذي للجنة الانتخابات لوكالة (سوا) إن هدف زيارة غزة هو الاجتماع مع قيادة حركة حماس لطرح توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالذهاب للانتخابات التشريعية .

وأوضح ان قيادة حماس استمعت لما طرحته لجنة الانتخابات، مبيناً ان الحركة عبرت عن موافقتها على الانتخابات التشريعية والرئاسية متزامنة وأيضا المجلس الوطني.

وبين كحيل ان قيادة حماس أبدت مرونة في انتخابات المجلس الوطني نظرا للخصوصية التي تتطلبها اجراء هذه الانتخابات على ان يتم الاتفاق على موعدها.

وأضاف :" طلبت اللجنة من حماس ان يعطوا الموضوع مساحة أكبر من التفكير".

وتابع كحيل : "نأمل ان يكون لنا جولة اخرى من المفاوضات بعد اطلاع الرئيس الفلسطيني على نتائج زيارة غزة".

وفي 22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن الرئيس عباس، أن المحكمة الدستورية (في رام الله) قررت حلّ المجلس التشريعي، والدعوة إلى انتخابات برلمانية خلال 6 أشهر.

ورفضت حماس، قرار المحكمة آنذاك، واعتبرته غير قانوني ويهدف إلى تعزيز تفرد الرئيس عباس بالسلطة.

وعقبت حركة فتح، أمس الخميس، على وصول وفد لجنة الانتخابات المركزية إلى قطاع غزة، للقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية .

وقال المتحدث باسم حركة فتح عاطف أبو سيف ، في تصريح له وصل وكالة "سوا" نسخة عنه، "نتمنى أن تنجح مهمة لجنة الانتخابات في غزة حتى تجرى الانتخابات لأنها الطريق الأسهل والأسرع للخروج من عتمة الانقسام بعد انسداد أفق المصالحة إثر رفض حماس تنفيذ اتفاق عام 2017".

وأضاف: "على حماس تغليب المصلحة الوطنية وتسهيل مهمة لجنة الانتخابات، ويجب أن تكون أولويتنا تحقيق مصالحة مع بعضنا بعضاً وليس البحث عن مصالحة مع الاحتلال".

وأكد أبو سيف أن المواطن صاحب القرار النهائي وهو أساس كل السلطات، والانتخابات استحقاق وطني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد