قشرة في الرأس تتسبب بهذا المرض الخطيرة

قشرة الرأس

أظهرت دراسة علمية جديدة بأن قشرة الشعر قد تكون سبباً لمعاناة الإنسان للعديد من الأمراض، منها مرض كرون المعوي المزمن حيث اكتشف الباحثون أن الفطريات، التي توجد عادة في بصيلات الشعر البشري، تكمن أيضاً في الأمعاء الغليظة.


وترتبط الفطريات الملاسيزية الموجودة في البشرة الدهنية وفروة الرأس، بحالات جلدية، بما في ذلك قشرة فروة الرأس.
ولا تعد هذه الفطريات ضارة بالنسبة لمعظمنا، ولكن يبدو أنها لدى بعض الناس، ممن يمتلكون تركيبة جينية معينة، تزيد من سوء الاضطرابات المعوية، مثل مرض التهاب الأمعاء (IBD).

أقرأ/ي أيضاً: الشمندر لصبغ الشعر والتخلص من القشرة

وأكد أحد معدي الدراسة في مستشفى الدكتور، ديفيد أندرهيل "Cedars-Sinai" بلوس أنجلوس: "فوجئنا بأن هذه الفطريات كانت أكثر شيوعاً على سطوح الأنسجة المعوية لدى مرضى داء كرون، أكثر من الأفراد الأصحاء. وعلاوة على ذلك، ارتبط وجود الملاسيزيا بتغير شائع في جين معروف بأنه مهم للمناعة ضد الفطريات".

وفي حين أن معظم الدراسات حول الميكروبيوم تركز على البكتيريا، فإن فريق الدكتور أندرهيل، يبحث في وجود الفطريات ودورها المحتمل في الإصابة بمرض الأمعاء، حيث يتميز مرض "IBD" بالتغيرات في الاستجابة المناعية للميكروبيوم المعوي.


وقال عضو فريق البحث في الدراسة الدكتور جوزيه ليمون ، إن التغييرات في الفطريات المعوية يمكن أن تكون عاملاً في تفاقم الأعراض، التي تساهم في الإصابة بالأمراض لدى بعض مرضى داء كرون، بحسب موقع "الجديد".


أظهرت النتائج المنشورة في مجلة "Cell Host and Microbe"، أن "M. restricta" كانت مرتفعة لدى مرضى "كرون" الحاملين للتنوع الوراثي المعروف باسم "IBD CARD9".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد