نشطاء إسرائيليون يدعون لإقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى

المسجد الأقصى- ارشيفية

دعت مجموعة كبيرة من النشطاء الإسرائيليين، حكومة الاحتلال الإسرائيلية، يوم الأحد الماضي، لإقامة كنيس في حرم المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس ، وفتحه أمام صلاة اليهود. 

وأكدت صحيفة "الجروزاليم بوست" الاسرائيلية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن قادة من اليمين الاسرائيلي المتشدد اجتمعوا لبحث وضع لافتة تشير إلى وجود "كنيس" داخل حرم المسجد الأقصى. "بحسب الأناضول"

ولفتت صحيفة "الجروزاليم بوست"، اليوم، إلى أن عضو الكنيست من حزب البيت اليهودي "اليميني"، بزلئيل سمورتيش، دعا في العام 2017 إلى إقامة كنيس يهودي، في المسجد الأقصى.

وذكرت إن عدد من الحاخامين المتشددين، وجهوا رسالة إلى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في العام 2014، دعوه فيها إلى إقامة هيكل في المسجد الأقصى، ولكن لم يتم الرد عليها، مردفة: " كما كانت هناك مشاريع قوانين في الكنيست لتمكين اليهود من حق الصلاة في الحرم، ولكن تم إسقاط مشاريع القوانين هذه".

وكان المسجد الأقصى قد شهد في الأسابيع القليلة الماضية، حالة من التوتر بعد إقدام الشرطة الاسرائيلية على وضع سلاسل حديدية وقفل على بوابة حديدية، تؤدي إلى باب الرحمة في الناحية الشرقية من المسجد الأقصى.

وسبق للشرطة الاسرائيلية أن أغلقت باب الرحمة في العام 2003، بداعي استخدامه من قبل منظمة غير قانونية، وجددت أمر الاغلاق منذ ذلك الحين، رغم مطالبة دائرة الأوقاف الاسلامية في القدس بإعادة فتحه.

كما وطلبت محكمة الصلح (الابتدائية) الاسرائيلية في القدس، من دائرة الأوقاف تحديد موقفها من طلب النيابة العامة الاسرائيلية إغلاق مصلى باب الرحمة، وإلا فإنها ستصدر قرارا بإغلاقه.

ويجتمع مجلس الأوقاف الاسلامية في القدس اليوم الثلاثاء، للرد على المحكمة علما بأن دائرة الأوقاف الاسلامية لا تعترف باي سلطة لإسرائيل او محاكمها على المسجد الأقصى وتصر على ابقاء مصلى باب الرحمة مفتوحا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد