للمبتدئات في الرياضة: 5فوائد لتمرين رفع الساقين

تمرين رفع الساقين

ترغب العديد من النساء بممارسة أنواع مختلفة من الرياضة إلا ان ازدحام أوقاتهن بالعمل تحول دون ذلك، لذلك فتمرين رفع الساقين على الحائط يساعد في تخفيف الضغط عن الأرجل ويضعهن في بداية الطريق لصحة أفضل.

إليك 5 فوائد يحققها هذا التمرين البسيط:

يُساعد في تخفيف الألم

هذا الوضع يعمل على تقوية عضلات الحوض والأعضاء التناسلية، وتخفيف تشنجات الحيض وأعراض انقطاع الطمث، كما أنه يعمل على تليين المفاصل المتصلبة، وهو مفيد لمن يعانين من التهاب المفاصل، كما يمكن للتقلصات في الساقين أن تصبح أفضل بالممارسة المنتظمة.

يساعد أيضًا على تخفيف الصداع والوقاية منه، خاصةً الصداع الناجم عن بطء الدورة الدموية.

المساعدة في علاج آلام الظهر المزمنة

وإذا كان لديك بعض الصعوبة في الحفاظ على ساقيك مستقيمتين بشكل عمودي، فربما ذلك بسبب انحناء طفيف في الركبة.

وإن كنت لم تمارسي أي تمارين قبل ذلك ابدئي ببطء بما لا يزيد عن 5 دقائق في كل مرة حتى يتكيّف جسمك مع الوضع ثم زيديها تدريجيًا لتصل إلى 15 دقيقة.

إذا كان لديك إصابة في الرقبة أو الورك أو الظهر يجب تجنُّب القيام بهذا الوضع. كما ينبغي للواتي يعانين من الجلوكوما أو لديهن تاريخ من المشاكل في القلب أو أصبن بسكتة دماغية تجنُّب هذا التمرين لأنه قد يزيد الضغط حول الرأس والقلب.

يُعزّز الدورة الصحية في الجسم

بما أن هذا التمرين يعتبر وضعًا مقلوبًا، فإنه يُسهّل تدفق الدم إلى الجزء العلوي من الجسم، ما يؤدي إلى اندفاع الأكسجين معه. وبذلك يحصل جهازك اللمفاوي على دفعة جيدة من الدم والأكسجين، وهذا يساعد على تقليل التورم في الأطراف السفلية ويمكن أن يساعد في مشاكل ضغط الدم.

يُقلّل من التوتر والقلق

النوم على الظهر مع رفع الساقين يساعد على تهدئة العقل والاسترخاء، وإذا ترافق ذلك مع التنفس العميق فإن هذا الوضع سوف يتيح لنظامك العصبي السمبتاوي فترة من الراحة.

إراحة الوركين والساقين والظهر

عضلات الساق وأوتار الركبة والظهر ستحصل على تمدُّد جيد بهذا الوضع، سيشعر عنقك ووركك بتمدد جيد عند أي حركة، ومع مرور الوقت، سوف يصبح جسمك أكثر مرونة وسيخف التوتر والألم في تلك المناطق.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد