جامعة بيت لحم تفتح أبوابها وتعلن انتهاء الأزمة

جامعة بيت لحم - ارشيفية -

فتحت جامعة بيت لحم ، اليوم الخميس، أبوابها أمام نحو 3 آلاف طالب وطالبة، بعد إغلاق استمر لأكثر من أسبوعين، تعطلت خلالها الدراسة بالكامل.

ووفقاً لصحيفة " القدس "، فقد توصلت إدارة الجامعة ومجلس الطلبة إلى اتفاق في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، ينهي الأزمة النقابية التي استمرت لأكثر من أسبوعين.

ونص الاتفاق الذي وقعه الدكتور بيتر براي عن ادارة جامعة بيت لحم، والطالب مأمون صبح عن مجلس اتحاد الطلبة، والدكتور ايهاب القبج، في بنده الاول "أنه من أجل حل أزمة الفصل الحالي "فصل الربيع 2019" فقط ستعمل إدارة جامعة بيت لحم على تخصيص الزيادة الناتجة عن مساقات التدريب للطلبة في تخصصات التربية والتمريض بفروعه من خلال تغطية الجامعة ما نسبته 80% من الزيادة التي دفعها الطالب ويترك أمر احتساب قيد التخصص لإدارة الجامعة، ويعتبر هذا الإجراء استثنائيا لمرة واحدة لهذا الفصل فقط".

وجاء في الاتفاقية "تلتزم الجامعة بالاتفاقية الموقعة مع مجلس اتحاد الطلبة في عام 2016 المتعلقة برسوم التقسيط، كما يتم إعادة تعريف الطالب المحتاج لهذا الغرض من قبل لجنة المنح، وإلغاء الزيادة على رسوم التدريب الميداني لطلبة السنة الرابعة والذين تم قبولهم عام 2015 لإرجاعها على ما كانت عليه عند التحاقهم بالجامعة، ويلتزم المجلس التنفيذي للجامعة بإجراء مراجعة شاملة لمساقات التدريب في كلية التربية حتى نهاية شباط الحالي، وإجراء التعديلات اللازمة بالاستناد إلى نتائج الدراسة ليتم تطبيقها مع بداية الفصل الجديد في الخريف القادم.

كما يلتزم المجلس التنفيذي بمراجعة برامج التمريض بحيث تأخذ المراجعة بعين الاعتبار التكلفة الإجمالية للبرنامج، وتلتزم إدارة الجامعة بتقاضي رسوم بدل الأخطاء الطبية من السنة الثانية في كلية التمريض".

ولعبت وزارة التربية والتعليم دورا هاما بالتوسط بين الطرفين بمشاركة القوى الوطنية ومحافظة بيت لحم من خلال مفاوضات صعبة استمرت على مدار أيام الأزمة.

وستقوم إدارة جامعة بيت لحم بعملية التعويض للطلاب على ما فاتهم من مواد خلال الأزمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد