بولندا تهديد إسرائيل في حال لم تعتذر رسمياً

مؤتمر وارسو - ارشيفية -

هددت الحكومة البولندية، اليوم الثلاثاء، إسرائيل بأنها في حال لم تصدر اعتذاراً رسمياً فإنها تنوي تصعيد ردها.

ووفقاً لموقع "i24news"، لا تزال حكومة بولندا مُصرة على المطالبة بالاعتذار الرسمي لها من إسرائيل بعد تصريحات القائم بأعمال وزير الخارجية الاسرائيلي يسرائيل كاتس، الذي قال أن البولنديين "يرضعون اللاسامية مع حليب امهاتهم".

وقال مسؤول بولندي محذراً: "رغم إن الشعور حاليا بالهدوء، لكن أي تصريح إضافي لأي مسؤول إسرائيلي رسمي يمكنه أن يؤدي إلى تدهور جديد".

غير أن استدعاء السفير البولندي من إسرائيل حاليا غير وارد على جدول الردود البولندية المتوقعة.

وذكرت قناة "كان" العبرية، أن بولندا هددت بأنه فيما لو لم يصدر أي اعتذار إسرائيلي، فانهم ينوون تصعيد ردهم.

وأضافت القناة، أن وارسو مستعدة لان تنتظر يومين أو ثلاثة لاعتذار إسرائيلي رسمي، وان هناك اتصالات بالخصوص تدار بين وزارتي الخارجية لكلا البلدين.

ومن المتوقع ان يجتمع نتنياهو اليوم مع نظرائه من جمهورية التشيك، سلوفاكيا وهنغاريا.

وستعقد اجتماعات ثنائية، بدلا من قمة فيشغارد التي الغيت أمس بعد إلغاء بولندا مشاركتها فيها بعد الأزمة التي اندلعت بينها وبين إسرائيل.

وصعدت تصريحات الوزير الإسرائيلي كاتس والذي اقتبسها من أقوال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق اسحاق شمير، والذي قال فيها: "البولنديين رضعوا اللاسامية مع حليب امهاتهم"، من الأزمة بعد أن اندلعت في أعقاب تصريحات نتنياهو في مؤتمر وارسو حيث قال : "أن بولنديين شاركوا في المحرقة النازية".

وفي اعقابها ألغى رئيس حكومة بولندا مشاركة في قمة فيشغارد التي كانت ستقام بإسرائيل اليوم الثلاثاء وانتدب وزير الخارجية مكانه، وفي أعقاب تصريحات كاتس ألغت بولندا مشاركتها في القمة الأمر الذي أدى إلى إلغاء إقامة تماما.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد