الصحة بغزة: قطع الرواتب معادلة يراد بها تجريد المريض من حقوقه العلاجية

طفل مريض يرقد في قسم الكلى بمستشفى الشفاء في غزة

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة ، اليوم الأحد، أن قطع رواتب الكوادر الصحية هو إمعان في تسديد المزيد من الضربات لمنظومة العمل الصحي.

وأضافت الوزارة في بيان لها، وصل وكالة "سوا" نسخة عنه، بعد إجراءات السلطة الفلسطينية قطع رواتب عدد من موظفي الوزارة، اكتملت المعادلة التي يراد منها سلب المرضى حقهم في الصحة.

وفيما يلي نص البيان:-

وزارة الصحة

بيان صحفي صادر عن وزارة الصحة

قطع رواتب الكوادر الصحية امعان في تسديد المزيد من الضربات القاسمة لمنظومة العمل الصحي

أزمات معقدة ومركبة, لا تزال جاثمة على مفاصل المنظومة الصحية, فعلى مدار 13 عاما , تتواصل الممارسات التي يراد منها تجريد المريض الفلسطيني من حقوقه العلاجية , نراه يحارب في حبة الدواء تارة , وفي مكونات الخدمة الصحية تارة أخرى, فبعد اجراءات السلطة الفلسطينية بقطع رواتب 262 من كوادر وزارة الصحة في مختلف التخصصات الصحية تكتمل المعادلة التي يراد منها سلب المرضى حقهم في الصحة, وازاء تلك الاجراءات المستمرة , تشير وزارة الصحة الى مايلي :

1. ان اجراءات قطع رواتب الكوادر الصحية ما هو الا امعان في تسديد المزيد من الضربات القاسمة لعصب المنظومة الصحية , وتعمد افقار الخدمات الصحية من مكوناتها الأساسية , وهذه المرة " الكادر التخصصي " الذي هو المحور الرئيس في عمل وزارة الصحة .

2. من بين الفئات التي طالها اجراءات قطع الرواتب 71 طبيبا تخصصيا, و59 تمريض ومهن صحية , و75 اداري و خدمات و فنيين هندسة وصيانة , 41 من المهن الاخرى .

3. ان التفريط في المقدرات البشرية وتعمد تضيع حقوقهم الوظيفية , يعد اهدارا لما بذلته وزارة الصحة وخلال الأعوام الماضية من برامج بناء وتعزيز القدرات البشرية في كافة التخصصات الصحية لتحسين مستويات الخدمة المقدمة لـ2 مليون مواطن يعيشون تحت حصار ظالم .

4. ندعو كافة الجهات الرسمية والمجتمعية والقانونية لحماية حقوق الموظفين المكفول بموجب قانون الخدمة المدنية , والضغط باتجاه وقفها والحد من تداعياتها الخطيرة حياة المرضى .

وزارة الصحة الفلسطينية

17 فبراير2019م

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد