فلسطين تشارك بأعمال مؤتمر التفاعل وبناء إجراءات الثقة في آسيا

فلسطين

شاركت فلسطين في أعمال اجتماعات كبار المسؤولين للدول الأعضاء في مؤتمر التفاعل وبناء إجراءات الثقة في آسيا، التي انطلقت في العاصمة الطاجكستانية.

ويناقش الاجتماع برنامج منظمة الـCICA لعام 2019 في مجالات دليل اجراءات الثقة في اسيا، ومواعيد عقد اجتماع مجلس رجال أعمال دول الأعضاء، والمنتدى الرابع لمجلس شباب CICA، وقدمت فلسطين مقترحا لاستضافة المنتدى المقبل لمجلس الشباب CICA في فلسطين، في شهر أيلول المقبل. "بحسب الوكالة الرسمية"

ويترأس وفد فلسطين مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون آسيا وافريقيا واستراليا السفير مازن شامية، ويضم: سفير فلسطين لدى جمهورية أوزباكستان وطاجيكستان محمد ترشحاني، ومدير دائرة اسيا الوسطى وأذربيجان في وزارة الخارجية لينا حمدان.

وعلى هامش المؤتمر، التقى السفير شامية بالأمين العام لمنظمة السيكا د. حبيب الله ميرسودوزا، ومساعده للشؤون السياسية، كما التقى نائب وزير الخارجية الطاجيكستاني، ومدير دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الطاجكستانية.

وقدم السفير شامية التهاني باسم دولة فلسطين لجمهورية طاجيكستان لمناسبة تسلمها الرئاسة بعد جمهورية الصين الشعبية، وأكد استعداد فلسطين للوقوف الى جانب طاجيكستان في العمل من اجل مقاصد المنظمة في صنع السلام والاستقرار في قارة اسيا.

وفي وقت سابق، عقدت اجتماعات ثنائية مع ممثلين من عدة وفود لتنسيق المواقف لضمان حضور القضية الفلسطينية على جدول اعمال المنظمة ومنها: روسيا والصين والهند وكازاخستان وتركيا وباكستان وغيرها.

وأكد السفير شامية ضرورة شمول الإعلان الوضع الراهن في الشرق الأوسط، وما تتعرض له القضية الفلسطينية من هجمة وعدوان أميركي واسرائيلي في محاولة لتصفيتها، وضرورة التركيز على حلول عادلة للقضية الفلسطينية باعتبارها مفتاح السلام والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم، وأنه لا يمكن لهذه المنظمة مناقشة الأمن دون ان تولي الأهمية للقضية الفلسطينية وشعبها.

وشدد شامية رغبة فلسطين في العمل مع الدول الأعضاء بفاعلية لما فيه مصلحة لشعبنا والشعوب المنطقة، والشعوب الآسيوية والعالم اجمع في كافة المجالات التي تخدم الأمن والسلم في اسيا، إضافة الى تأكيده على رغبة فلسطين باستضافة المنتدى الرابع لمجلس شباب السيكا.

يذكر أن الاجتماع سيناقش اعلان قمة دوشانبيه المزمع عقدها في شهر حزيران المقبل، حيث تشارك فلسطين مع 26 دولة آسيوية كدول أعضاء فاعلين، إضافة الى عدة دول مراقبة ومنظمات إقليمية ودولية أهمها الامم المتحدة، ومنظمة شانغهاي، والاتحاد الأوروبي وغيرها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد