أسرى فلسطين: الأسير محمد شعلان ينضم إلى قائمة عمداء الأسرى

السجون الإسرائيلية

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن الأسير "محمد طه عبد الرحمن شعلان" 45 عاماً من بلدة أبو ديس ب القدس المحتلة، انضم إلى قائمة عمداء الأسرى في سجون الاحتلال، وذلك بعد أن أنهى عامه العشرين ودخل عامه الواحد والعشرين في سجون الاحتلال بشكل متواصل.

وقال الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر، وفق بيان وصل وكالة "سوا" الإخبارية نسخة عنه،:" ان الأسير شعلان انضم إلى قائمة عمداء الأسرى بعد أن أنهى عقدين من الزمن متنقلاً بين سجون الاحتلال، حيث كان اعتقل بتاريخ 11/2/1999 ، وتعرض لتحقيق قاسى لأكثر من شهرين في مركز توقيف المسكوبية ، قبل أن تصدر بحقه محكمة الاحتلال حكماً بالسجن المؤبد مدى الحياة".

وأوضح بأن الأسير "شعلان" يعانى من ظروف صحية ونفسية صعبة نتيجة السنوات الطويلة التي أمضاها في السجون في ظروف مأساوية، وأوضاع العزل القاسية حيث كان عزل لسنوات طويلة في أقسام مختلفة للعزل بينها 3 سنوات في سجن عسقلان، ويشتكى من مشاكل في المعدة وآلام مستمرة في الظهر .

وبين بأن عمداء الأسرى وهم من أمضوا أكثر من 20 عاماً في السجون وصل عددهم إلى (48) أسيرا، وكان أحد عمداء الأسرى الأسير "فارس بارود" من غزة قد استشهد بعد أن أمضى 28 عاماً في السجون نتيجة الإهمال الطبي بحقه .

من بين عمداء الأسرى، (26) أسير معتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلو الذي وقعته السلطة مع الاحتلال عام 1994، وهم من يطلق عليهم "الأسرى القدامى" وهم من تبقى من الأسرى الذين اعتقلوا خلال سنوات الانتفاضة الأولى 1987 وما قبلها، وكان من المفترض إطلاق سراحهم جميعاً، ضمن الدفعة الرابعة من صفقة إحياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال، أواخر عام 2013 إلا أن الاحتلال تراجع عن إطلاق سراحهم.

وأشار إلى أن (13) أسيراً من القدامى مضى على اعتقالهم ما يزيد عن الثلاثين عاماً أقدمهم الأسير" كريم يونس" من سكان الأراضي المحتلة عام 48، وهو معتقل منذ عام 1983، بينما (26) أسيرا تجاوزت فترة اعتقالهم ربع قرن (25 عاماً) .

وطالب وسائل الإعلام الفلسطينية بتسليط الضوء أكثر على هذه الشريحة من الأسرى التي أفنت أعمارها خلف القضبان من اجل حرية شعبها وكرامته، حيث إن العديد منهم لا يعرف عن معاناتهم شيئاً .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد