الظهور الأول للخلية الأم المسؤولة عن الخلايا السرطانية

الخلايا السرطانية-توضيحية -

أظهرت نتائج مخبرية لاختبارات أجراها العلماء في جامعة سالفورد الأميركية الخلية الأم المسؤولة عن الخلايا السرطانية وهي الخلية الأصل المسببة لأنواع مختلفة من السرطانات وبذلك يأمل العديد من الباحثين إعادة كتاب تاريخ الثورات الطبية و فتح بوابةً جديدة للعلاجات المتوفرة بعكس العلاج الكيماوي الذي قد يساعد في بعض الأحيان على انتشار الأورام.

بقيادة مايكل ليزانتي الأستاذ في جامعة سالفورد أجريت الاختبارات على عينتين من مرض سرطان الثدي واستخدموا صبغة مضيئة لعزل الخلايا الأكثر نشاطاً التي تم استخلاصها من العينات.

لاحظ العلماء أن جزءاً صغيراً للغاية من الخلايا، أطلق عليها اسم الخلايا الجذعية السرطانية النشطة تتمتع بطاقة أكبر من نظيراتها، وأنها تتمتع بقدرة على خلق الأورام والانتشار الواسع والتكاثر بسرعة كبيرة، وفقاً لـ " سكاي نيوز".

وقال مايكل ليزانتي، في الدراسة التي نشرت في دورية تخوم علم الأمراض: "علينا أن نضغط على زر إعادة التهيئة، كما في الكمبيوتر، من أجل إظهار كيفية معالجتنا مرضى السرطان بالأدوية, فالعلماء يتحدثون عن السرطان باعتبار أنه ناجم عن خلايا تحتضر تعود إلى الحياة أو ما يطلق عليه اسم خلايا الزومبي، لكن المشهد الأكثر درامية الآن فإن الخلية الأم تنفصل عن الخط العام للخلايا، ثم تثير اضطراباً وفوضى، فتتكاثر الخلايا الخبيثة وينجم عنها الأورام".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد