المرأة العاملة للتنمية تختتم تدريب مجموعة تطويرية لخريجين/ات طلبة العلوم الإنسانية

المرأة العاملة

اختتمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية ، تدريب لطلبة وخريجين/ات طلبة العلوم الانسانية من جامعات مختلفة من قطاع غزة ، بمشاركة 14 متدرب/ة بواقع 15ساعة تدريبية لمدة 5 أيام في مقر الجمعية بغزة .

وفي بداية التدريب تناولت الأخصائية الاجتماعية في الجمعية : رانية النزلي التعريف عن الجمعية وأهدافها وأنشطتها ورحبت بالمشاركين/ت ، وتحدثت أن التدريب يهدف إلى تطوير قدراتهن المهنية والعملية في الميدان وكيفية إدارة الجلسات والعمل مع الفئات التي يتم العمل معهم وكيفية النزول للميدان وتنفيذ لقاءات توعوية وجلسات داعمة لفئات المجتمع وجمعيات المجتمع المدني .

وتناولت أنشطة هادفة لكسر حاجز الخجل لدي الطلبة وكسر الجمود من خلال الأنشطة المنفذة ، وتطرقت الأخصائية إلى الفرق بين الأخصائي والمدرب وكيفية التعامل و تقنيات المدرب خلال المجموعات والعمل في الميدان .

وتحدثت عن الصعوبات والتحديات التي تواجه المدرب في الميدان خلال العمل في المجموعات والأنشطة التي يتم استخدامها في العمل مع المجموعات .

وتناول المدرب في الجمعية : ياسين أبو عودة مهارات الاتصال والتواصل الفعال ، وآلية التنسيق بين المؤسسات وعمد إلى إكساب المشاركين/ات مهارات تمكينية تمكنهم /ن من اجتياز حاجز الخجل والقدرة على اقتحام ميدان العمل وكسر الهوة بين التعليم الأكاديمي و التدريب العملي وتكوين الشخصية المستقلة ذات الفكر الإبداعي التي تمكِن من إحداث التغيير .

كما تناولت الأخصائية النفسية في الجمعية: سوسن عليان خلال تدريب المجموعة تقنيات دراسة الحالة ، و تهدف إلي تطوير قدرات المتدربين/ات في التعامل مع الحالات الفردية .

كما تم تعريف المتدربين/ات دراسة الحالة وذلك من اجل رفع كفاءة المتدربين/ات في التعرف علي آليات وتقنيات الإرشاد الفردي وآليات التدخل حيث يتيح لهم ممارسة الخبرة العملية والفنية .

وتقديم خبرة عملية للمتدربين/ات وإعطائهم/ن فرص للبحث عن حالات فردية وعمل خطط علاجية وفق منهجية علمية تستطيع من خلالها خوض تجربة أولية مهنية مع ذواتهن كي يتم تقيمهن لأعمالهن ، وتمكن المتدربين/ات من عرض فني للحالات الفردية اللواتي تم البحث عنها وعمل خطط إرشادية لعدد من المتدربين/ات ووضعها ضمن التحليل والنقد البناء .

كما تناولت الاخصائية النفسية في الجمعية : هداية أبو الهوي تدريب المجموعة على عدد من المفاهيم النفسية والتي ترافقه طوال عمله وبعض من آليات ومهارات المرشد والإرشاد النفسي وكانت " الفرق في مسميات المجموعات الداعمة والتطويرية وورش التوعية والهدف من كل تنفيذ كل مجموعة .

وتطرقت الأخصائية إلى مميزات وخصائص المرشد النفسي بالإضافة إلى معرفة آلية التنسيق بين المؤسسات لعقد جلسات داخلها وما هي الأدوات التي على المرشد اصطحابها أثناء عقد الجلسة والتطرق غالى مفاهيم والفرق بين التحويل والإحالة ومتى تحتاج الحالة إلى تحويل والفرق بين العطف والتعاطف، والفرق بين دراسة الحالة وإدارة الحالة وما هي خطواتها، وأيضا الأسس التي تقوم عليها أي جلسة نفسية والخطوات التي يقوم المرشد باتخاذها عند عقد الجلسة وتم التطرق الى الإسعاف النفسي الأولي بشكل عام.

وتحدث المشارك في التدريب ماهر حسونة عن مدي الاستفادة وأوضح أن التعليم الأكاديمي لم يضف الا القليل ولكن التدريب طورت في شخصيته وأكد على استمراره في بناء قدراته من خلال الجمعية

وتحدثت المشاركة في التدريب علا عبد العال شكرها لطاقم الجمعية في تطوير وتمكين مهارات الطلبة والخريجين/ات في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر على قطاع غزة، وقدمت باسم المشاركين/ات لمطالبة الجمعية بوضع خطة تمكينية بتدريبات متواصلة للاستفادة وتمكين الخريجين/ات في المجتمع

في نهاية التدريب أعرب طاقم الجمعية عن شكره للمتدربين/ات في التزامهن/ن بالحضور ورؤية مدى رغبتهم/ن في التعلم وحس المبادرة المجتمعية وتم الاختتام بتسليمهم/ن شهادات للمشاركين/ات .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد