السجائر الالكترونية أكثر وسائل الاقلاع فاعلية

التخلص من التدخين-ارشيفية-

أجرى خبراء في مجال الصحة في جامعة كوين ماري في لندن دراسة شملت 900 تؤكد أن فاعلية السجائر الالكترونية تزيد بمرتين تقريباً في مساعدة المدخنين على الإقلاع من وسائل أخرى بديلة للنيكوتين مثل اللاصقات والحبوب المحلاة والعلكة.

ووجدت الدراسة، التي شملت قرابة 900 مدخن، أن 18%من مستخدمي الالكترونية أصبحوا غير مدخنين في غضون عام، مقابل 9.9% حاولوا الإقلاع باستخدام وسائل أخرى.

وقال ريتشارد ميتش بجامعة ميشيغان بالولايات المتحدة: "هذه أنباء رائعة لمدخني السجائر الذين يرغبون في التوقف عن التدخين،هذا دليل مقنع"". السجائر

ووفقاً لسكاي نيوز يستخدم التبغ في السجائر الإلكترونية، ولكن توجد بها سوائل تحتوي على النيكوتين يستنشقها المستخدم في شكل دخان.

فيما يؤكد خبراء مستقلون أن الدراسة الأحدث، التي مولها المعهد الوطني البريطاني للبحوث الصحية وأجراها باحثون من جامعة كوين ماري في لندن، قوية وأجريت بصورة جيد، وكانت بعض الأبحاث قد أشارت في السابق إلى أن السجائر الإلكترونية قد تساعد المدخنين على تقليل أو وقف التدخين نهائياً، لكن دراسات أخرى أثارت المخاوف بشأن استخدامها بين المراهقين.

ووجدت الدراسة الجديدة، التي نشرت في دورية (نيو إنجلاند الطبية)، تأثيراً أقوى للسجائر الإلكترونية من الدراسات السابقة، وقال الباحثون إن هذا قد يكون بسبب إشراك مدخنين يلتمسون المساعدة، وتوفير الدعم المباشر لهم والسماح لمستخدمي السجائر الإلكترونية باختيار السوائل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد