رحلة لم تكتمل في متحف محمود درويش

رحلة لم تكتمل

نشر الكاتب الفلسطيني محمد يوسف, مساء اليوم الأحد, كتابه "رحلة لم تكتمل، مطبات على طريق المقاومة", الصادر عن المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية في قطر.

وقدم عضو المجلس الثوري لحركة فتح، أحمد غنيم، مداخلة جاء فيها، "في هذا الكتاب هناك التصاق شديد بين الشخص والموضوع، فأبو علاء فدائي بالفطرة ولديه هاجس بأن يدخل إلى تاريخ أولائك الأشخاص الذين تمت محاولة شطبهم، ذلك الهاجس للفدائي المعلم الذي ينقل التجربة للأجيال القادمة حول سؤال لماذا لم ننتصر ولماذا لم تكتمل الرحلة.

وقدم وليد الشرفا، الأستاذ في جامعة بيرزيت ، قراءة نقدية في الكتاب جاء فيها "نحن أمام نص معقد التركيب وبسيط التعريف، هو سيرة لكنها تحمل حالة تثير الخطاب النقدي تجاه الذات، مشت السيرة بثلاث خطوط متوازية هي: الأنا الساردة، والصدمة، والمستوى العقلي الذي يحاكم الأيديولوجيا الفلسطينية، فضمن خط السيرة البنيوي، تكتسب كل الحركات والأحزاب مسمى الأيديولوجيا الفلسطينية، وهناك ببساطة نقد مخلص للتجربة، وهناك تواضع في اللغة يسجل للكاتب، وتتناوب السيرة بين محاكمة للذات وللتاريخ وللتجربة.

وقال ابو علاء منصور في تعقيبه على المداخلات :"لقد جئتُ طارئاً على الكتابة، فأنا لستُ كاتباً لديّ إحساس عارم بالمسؤولية تجاه تجربة الثورة، وحيث أني أرفض أن تمضي هذه التجربة دون أن تترك أثراً يمكن العثور عليه، لذلك كان هذا الكتاب رسالة وفاء ورسالة تعلم.

وجدير بالذكر ان أبو علاء منصور من مواليد قرية بلعين بمحافظة رام الله عام 1949، عضو قيادة القطاع الغربي في حركة فتح، ومسؤول الحركة في وسط الضفة خلال الانتفاضة الأولى، وقيادي في انتفاضة الأقصى عام 2000، وأمين سر الحركة في محافظة رام الله والبيرة بين عامي 1997 و2005، صدر له عدد من المؤلفات منها: بلعين في المقاومة الشعبية، وانتفاضة المقهورين، وعلى ضفاف النهر، والمراهقة.

وتم اطلاق الكتاب المكون من 400 صفحة, وجاء ضمن سلسلة ذاكرة فلسطين, حسب ما ذكرت وكالة وفا الرسمية, في متحف محمود درويش في مدينة رام الله.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد