في يومه العالمي.. تعرف على مخاطر الفشار

مضار الفشار في يومه العالمي

.يعد الفشار من أهم الرفقاء لمشاهدي الأفلام في السينما أو المنزل واحد اهم المسليات لدى الأطفال، ومع احتفال العالم بيوم الفشار العالمي 19/1 بينت صحيفة ذا تلغراف البريطانية أضراره التي بحسب استطلاعها لا تقل مستوياتها عن مضار الحلويات ورقائق البطاطا.

وأشارت صحيفة "ذا تلغراف" البريطاني في تقريرها المنشور عام 2017 إلى عدد المشكلات المتعلقة بالفشار تضاعفت خلال السنوات القليلة الماضية، والتي وصلت إلى حد جراحات الأسنان لإنقاذ ما يمكن إنقاذه حيث يسبب الفشار كسوراً وتشققات في الأسنان بسبب القطع الصغيرة التي قد تكون عالقة بين ثنايا الأسنان ويصعب إزالتها بالفرشاة أو الخيوط الخاصة بتنظيف الأسنان.

وعلق أحد الشركاء في مجموعة هارلي ستريت لطب الأسنان الدكتور مارك لصحيفة "تلغراف حول الموضوع قائلاً": "خلال 25 عاماً هي فترة عملي كطبيب أسنان، فإن الفشار من أهم 5 أسباب مؤدية للأسنان المكسورة، ومنذ 5 أعوام فإنني أرى حالة كسر أسنان واحدة على الأقل بين كل 20 حالة سببها تناول الفشار، لكن خلال السنتين أو الثلاث السابقة ارتفعت هذه النسبة إلى حالة بين كل 10 حالات، والرقم في تصاعد". وفق سبوتنيك.

بينما فسرت أوشينا أوكوي، المدير السريري في مجموعة لندن سمايلنغ لطب الأسنان أنه وأثناء مشاهدة الأفلام يصبح الانسان غائباً عن الوعي الامر الذي يجعله تناوله للفشار عشوائياً، وهو ما يؤدي إلى أن أسنانه من الممكن أن تنزلق وتتضارع معاً، مسببةً الشقوق والكسور، التي غالباً ما تكشف عن نفسها كمشكلة حادة بعد أسابيع أو أشهر من الحدث.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد