قناة العراقية الرياضية تفوز بحقوق بث بطولة المحيبس الرمضانية 2019

بطولة المحيبس الرمضانية - توضيحية

فازت قناة العراقية الرياضية بحقوق نقل وبث بطولة المحيبس الرمضانية القادمة 2019 في العراق.

وقالت وسائل إعلام عراقية أن قناة العراقية الرياضية فازت بحقوق نقل بطولة المحيبس الرمضانية بعد صراع كبير ومرير مع شبكات وقنوات رياضية عالمية.

المحيبس» لعبة شعبية عراقية تراثية تلعب في شهر رمضان خصوصًا، وهي لعبة مشهورة جدًا في العراق وتعتمد على الفراسة.

وأصل كلمة محيبس هي تصغير لكلمة «محبس»، التي تعني الخاتم الذي يتم البحث عنه من خلال اللعبة، ولهذه اللعبة اسم آخر وهو بات ويعني «مبيت المحبس في أيدي اللاعبين»، ويقال: «يلعبون بات».

يتم لعب المحيبس بفريقين وبأي عدد من المشتركين، حيث يقوم أحد الفريقين الذي يشتري المحبس (الخاتم) بعدد من النقاط يتم منحها للفريق الآخر، بتخبئته بيد أحد أفراد فريقه دون علم الفريق الثاني، عندها يقوم أحد أفراد الفريق الثاني بالبحث عن المحبس بإسقاط الأشخاص، الذي يعتقد بعدم وجود المحبس بيدهم، فإن أخرج أحد اللاعبين وكان المحبس بيده يخسر الفريق نقطة (في هذه الحالة يصرخ اللاعب الذي بيده الخاتم بكلمة «بات»، ومن هنا جاء الاسم الثاني للعبة)، ويعاد تخبئة المحبس من جديد، وإن حزر رئيس الفريق الأول اليد المخبأ بها المحبس ربح فريقه نقطة وحصل على الخاتم ليخبئه بدوره عند أحد أفراد فريقه، ليبحث عنه الفريق الثاني وهكذا. يستمر اللعب لحين وصول أحد الفريقين لمجموع النقاط التي يتفق عليها مسبقًا، وبذلك يكون هو الفريق الفائز، ويحصل على الجائزة، ويدفع الفريق الخاسر كلفة صواني الحلويات، وتكون في العادة البقلاوة والزلابية البغدادية التي توزع على الفريقين والمشاهدين، عادةً ما ترافق اللعبة مجموعة من الأهازيج والأغاني التراثية مثل المربعات والجالغي البغدادي لبث ال حماس والتسلية بين الحضور. يكون اللعب على شكل تسقيط بين فرق المحلات والمدن العراقية، ويحصل الفريق الفائز في آخر أيام شهر رمضان على الجائزة الكبرى.

وتوجد حاليًا دورات للعب المحيبس على مستوى العراق وبغداد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد