إضراب في تونس رفضا لقرارات حكومية بعدم رفع الأجور

إضراب- تونس- الحكومة- أرشيفية

يبدأ اليوم الخميش إضرابا من المقرر أن يشمل مدراس ووزارات وشركات في دولة تونس،احتجاجًا على رفض الحكومة رفع أجور 670 ألف موظف في القطاع العام.

وأفادت قناة "العربية"، بأن إضراب اتحاد الشغل سيستمر لمدة يوم وسيشمل المدارس والمكاتب الحكومية والوزارات والشركات العامة التي تضم خدمات النقل البري والبحري والجوي والمستشفيات ووسائل الإعلام الرسمية وغيرها من الخدمات.

في الساق ذاته، أكدت شركة الخطوط التونسية، أنها تتوقع اضطرابا في حركة الطيران اليوم، بسبب الإضراب المخطط له، وحثت العملاء على تغيير حجوزات الرحلات الجوية، معلنة أنها ستؤجل ما لا يقل عن 16 رحلة إلى يومي الجمعة والسبت.

من جهته، أوضح رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد، أن الإضراب العام سيكون مكلفا للغاية ولكن الحكومة لا تستطيع رفع الأجور بشكل غير متناسب مع إمكانيات الدولة المالية.

يشار إلى أنه يعاني اقتصاد تونس من أزمة حادة منذ الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في عام 2011، مع ارتفاع معدلات البطالة والتضخم إلى مستويات غير مسبوقة، علما بأنه تهدف الحكومة إلى خفض فاتورة الأجور في القطاع العام إلى 12.5في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020 من النسبة الحالية البالغة 15.5 في المائة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد